Skip to main content

الأردن ..تعلن عن حظر جزئي حتى نهاية العام بدلا من الاغلاقات الطويلة

عربية ودولية الأربعاء 21 تشرين أول 2020 الساعة 12:51 مساءً (عدد المشاهدات 1566)

سكاي برس /

أعلنت الحكومة الأردنية الثلاثاء، عن فرض  حظر شامل كل يوم جمعة حتى نهاية العام الجاري 2020، بدلا من الاغلاقات طويلة الأمد حفاظا على بعض القطاعات الاقتصادية من الزوال، فيما فرضت أيضا الحكومة حظرا يوميا جزئيا بين الساعة 10 مساء حتى السادسة صباحا، واستمرار التعلم عن بعد في الجامعات والمدارس وإغلاق رياض الاطفال .

 

 

وجاء الاعلان،  في مؤتمر صحفي حضر جانبا منه  رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، ووزيري الصحة والإعلام في مقر الرئاسة، بالتزامن مع تسجيل 34 وفاة جديدةبفيروس كورونا الثلاثاء ليرتفع العدد الإجمالي  إلى 414 حالة، و تجاوز الإصابات 40 ألف إصابة في البلاد.

 

وأعلنت الحكومة عن دخول المملكة مرحلة ما وصف “بالانتشار العشوائي لفيروس كورونا”.

 

من جهته قال الخصاونة خلال المؤتمر، إن هذه القرارات والخطة الحكومية ستمتد حتى 31 ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري، وإن القطاع الصحي يسعى لتوسعة طاقته الاستيعابية العام ، بما في ذلك اللجوء إلى نظام شراء الخدمات من القطاع الصحي الخاص لمعالجة مرضى فيروس كورونا.

 

وقال رئيس الحكومة الأردنية: "إن هناك دراسات أعدت مع جامعة أوكسفورد أفضت إلى اتخاذ إجراءات تخفيفية “، مبينا أن الوصول الى هذه المعادلة لم تكن سهلة بالمطلق، وأن الكثير من دول العالم تلجأ الآن لإجراءات متشددة، مع تصاعد الفيروس وحالات الاصابة وما يسمى بنسبة الفحوصات الايجابية ونسب الوفيات . وأضاف"حاولنا أن نوازن بين اعتبارات الصحة العامة وهي أولوية  قصوى لدى صاحب الجلالة.. ومابين الاعتبارات الاقتصادية الضرورية".

 

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام، علي العايد، إن الاردن لن يلجأ إلى تطبيق حظر شامل طويل خلال هذه المرحلة، فيما كشف عن عزم الحكومة إعلان آلية عودة الأردنيين في الضفة الغربية عبر المعابر الحدودية خلال الاسبوع الجاري.

 

 

وبين عبيدات أنه في حال الوصول إلى 4 آلاف حالة يوميا، فإنه سينعكس  بضغوط كبيرة على المستشفيات، وأن الدراسة التي أجريت قبل 20  يوما أظهرت توقعات ومؤشرات عن عدد الحالات التي قد تسجل مع الحظر ليوم واحد.

 

وعلق مضيفا" تم اختيار يوم الجمعة باعتباره يوم للتجمعات العائلية".

 

وكشف الوزير عن توفر 1300 سرير طبي في المملكة، من بينها 709  أسرة عناية حثيثة تشكل 600 منها أجهزة تنفس اصطناعي.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك