Skip to main content

السعودية تستأنف اداء مناسك العمرة بعد أشهر من تعطيلها جراء كورونا

عربية ودولية الأحد 04 تشرين أول 2020 الساعة 21:07 مساءً (عدد المشاهدات 1870)

سكاي برس /

أفادت رئاسة الحرمين الشريفين -عبر حسابها الموثق على تويتر- بوصول طلائع زوار المسجد الحرام لأداء مناسك العمرة، وفق إجراءات احترازية لم تحددها.

 

وقبل إعلان رئاسة الحرمين، ذكرت وزارة الحج والعمرة -في حسابها على تويتر- أن الفوج الأول من المعتمرين يستعد لدخول الحرم المكي مع بداية العمرة، مع نقل عدد من صور المعتمرين.

 

ويأتي استئناف المملكة -السبت عند منتصف الليل بتوقيت مكة المكرمة- أداء العمرة تدريجيا في المسجد الحرام، بعد تعليقها منذ مارس/آذار الماضي ضمن إجراءات احتواء كورونا.

 

وفي 22 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت وزارة الحج في بيان العودة التدريجية لأداء العمرة، بحيث تبدأ بالمواطنين والمقيمين داخل المملكة في 4 أكتوبر/تشرين الأول، ثم استقبال المعتمرين من خارجها مطلع نوفمبر/تشرين الثاني 2020، وفق خطة من 4 مراحل تراعي التدابير الصحية لمنع تفشي الفيروس.

سيتم خلال المرحلة الأولى التي بدأت السبت، السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بنسبة 30% (6 آلاف معتمر) في اليوم.

 

وتبدأ المرحلة الثانية يوم 18 أكتوبر/تشرين الأول، بالسماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بنسبة 75% (15 ألف معتمر و40 ألف مصلٍ) في اليوم.

 

وفي المرحلة الثالثة، سيتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها، في 1 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بنسبة 100% (20 ألف معتمر و60 ألف مصلٍ) في اليوم.

وفي مارس/آذار الماضي، قررت الرياض وقف أداء العمرة بسبب جائحة كورونا، ونظّمت موسم حج محدودا للغاية، اقتصر على المقيمين داخل المملكة.

 

والسبت، قالت وزارة الصحة -في بيان- إنها سجلت 27 وفاة جراء كورونا، و419 إصابة، و626 حالة تعاف، خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

وأوضحت أن إجمالي الإصابات بلغ 335 ألفا و997، بينها 4 آلاف و850 وفاة، و320 ألفا و974 حالة شفاء.

 

 

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك