Skip to main content

اعتقالات في إيران على خلفية إسقاط الطائرة الأوكرانية

عربية ودولية الثلاثاء 14 كانون ثاني 2020 الساعة 12:19 مساءً (عدد المشاهدات 1517)

بغداد / سكاي برس

قال المتحدث باسم الهيئة القضائية الإيرانية غلام حسين إسماعيلي ، إن السلطات اعتقلت أشخاصا لدورهم في حادث الطائرة الأوكرانية.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد أكد في وقت سابق أن جميع المتورطين في حادث إسقاط الطائرة الأوكرانية قرب طهران «سينالون العقاب»، واصفاً الحادث الذي أودى بحياة 176 شخصا «خطأ لا يغتفر يجب التحقيق فيه بحرص».

ونقلت وكالة «رويترز» عن روحاني قوله إن «الحكومة مسؤولة أمام إيران والدول الأخرى التي فقدت رعايا في الحادث»، مشيراً إلى أنه لا يمكن تحميل شخص واحد المسؤولية عن إسقاط الطائرة.

وفيما بدا أنه محاولة لتهدئة الاحتجاجات التي اندلعت في أرجاء البلاد في أعقاب اعتراف «الحرس الثوري» بإسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ قصير المدى الأسبوع الماضي، قال روحاني «على الأمة الإيرانية أن توقن بأن حادث الطائرة لن يتكرر»، معتبراً اعتراف القوات المسلحة الإيرانية بخطئها في حادث الطائرة «خطوة أولى طيبة».

وأقرت طهران السبت بأنها أسقطت «عن طريق الخطأ» طائرة بوينغ 737-800 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية بعيد إقلاعها الأربعاء من طهران، ما أسفر عن مقتل ركابها الـ176 ومعظمهم إيرانيون وكنديون، وسط توتر عسكري متصاعد في المنطقة.

وكانت إيران استهدفت قبل ساعات من الحادث بصواريخ بالستية قاعدتين في العراق يستخدمهما الجيش الأميركي رداً على مقتل قائد «فيلق القدس» في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني في ضربة أميركية في بغداد في 3 يناير .

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة