Skip to main content

ما الهدف وراء زيارة "الفياض" لـــ "روسيا" ..؟

المشهد السياسي الخميس 05 أيلول 2019 الساعة 12:09 مساءً (عدد المشاهدات 2167)

بغداد/ سكاي برس

كشفت وسائل اعلام محلية، إن الهدف من زيارة مستشار الأمن الوطني فالح الفياض رئيس هيئة الحشد الشعبي إلى روسيا هو الاستفادة من خبرات الدب الروسي في الملف الأمني والقدرات التدريبية التي من شأنها تأمين استقرار العراق.

وبحسب ما ذكرت وسائل الاعلام، عن القيادي في الحشد الشعبي محمد البصري، امس، فإن الفياض تحرك في زيارة إلى روسيا كمسؤول عن الأمن الوطني العراقي يسعى لتحقيق استقرار المنطقة بإقامة علاقات على أعلى المستويات مع روسيا.

ولم يؤكد البصري أو ينفي ما إذا كان الفياض ذهب إلى روسيا لطلب إمداد بلاده بمنظومة سلاح دفاعية متطورة ردا على الاستهدافات المتكررة التي تعرضت لها معسكرات ومخازن السلاح أم لا.

فيما أكدت الخارجية الروسية في بيان لها، أن الفياض التقى المبعوث الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف ونائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين لبحث تحقيق الاستقرار والأمن المستدامين في المنطقة عبر تسوية دبلوماسية للأزمات على أساس احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها دون أي تدخل الخارجي.

تأتي تلك اللقاءات وسط أنباء عن تكليف الحكومة لشخصيات أمنية ودبلوماسية بالتفاوض مع روسيا بالتنسيق مع إيران لضمان وقوف موسكو إلى جانب بغداد في أصعب المواقف التي تواجهها حاليا خاصة في مواجهة العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران ومنع ربط العراق بها وكذلك التدخل لحماية الأجواء العراقية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك