Skip to main content

طارق حرب يوضح سيناريو حل البرلمان من قبل الكاظمي وصالح

المشهد السياسي الخميس 06 آب 2020 الساعة 15:36 مساءً (عدد المشاهدات 616)

بغداد / سكاي برس

أكد الخبير القانوني طارق حرب، الخميس، عدم وجود عقبات تعيق إجراء الانتخابات المبكرة باستثناء اختلال نصاب المحكمة الاتحادية.  

وذكر حرب في بيان "يجوز لرئيس الجمهورية حل البرلمان وهذا ما ذكره فخامة رئيس الجمهورية بتصريحه الثاني بقيام رئيس الوزراء بتقديم طلب الحل لكي يوافق عليه رئيس الجمهورية بلا تدخل البرلمان ولا تصويته  طبقاً لصلاحيته رئيس الجمهورية الواردة بالمادة 64 من الدستور".  

وأضاف حرب، أن "تصريح فخامة الرئيس السابق حول حل البرلمان نفسه لم يجد آذناً صاغيه، لذا فقد أطلق فخامته تصريحاً جديداً متضمناً نيته في حل البرلمان واستخدام صلاحيته الدستورية الواردة في المادة 64 من الدستور في حل البرلمان".  

وأشار حرب، إلى أن "كل ما يتعلق بالانتخابات من مسائل، محلولة، إذ ما زال قانون الانتخابات السابق نافذاً فلا نحتاج لقانون جديد والمفوضية موجودة، فقط نريد من البرلمان تشريع قانون بالأغلبية البسيطة يتضمن آلية إكمال النصاب للمحكمة العليا بتحديد أسلوب لتعيين شخص محل القاضي المستقيل محمد رجب الكبيسي أي تعديل (الأمر) القانون 30 لسنة 2005".  

وبيّن، أن "التعديل يحتاج إلى 83 نائباً فقط عند تكامل نصاب البرلمان بوجود 165 نائباً فقط مع ملاحظة أن حل البرلمان سواء عن طريق تصويت البرلمان نفسه على الحل أو كان حل البرلمان عن طريق صلاحية رئيس الجمهورية إذا طلب من رئيس الوزراء حل البرلمان واستجاب إلى طلبه واصدر مرسوم جمهوري بحل البرلمان، يترتب عليه تحول الحكومة من حكومة كاملة الصلاحيات إلى حكومة تصريف أعمال ولابد من إجراء انتخابات البرلمان الجديد خلال 60 يوماً".  

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة