Skip to main content

اتهام 40 شركة امنية بــ "التجسس" في العراق ..

المشهد السياسي الاثنين 02 أيلول 2019 الساعة 13:37 مساءً (عدد المشاهدات 2949)

بغداد/ سكاي برس

كشف مصدر أمني عراقي اليوم، أنه تم توجيه اتهامات بالتجسس لـ40 شركة أمنية في البلاد، لافتا إلى ازدياد الضغوط لإنهاء وجودها في العراق.

وقالت وسائل اعلام محلية، عن مصدر وصفته بالمطلع قوله، ان "الشركات الأجنبية الأمنية، والبالغ عددها أكثر من 40 شركة، مرخصة بعقود من قبل الحكومة، لكن هناك اتهامات وجهت إليها بالتجسس وبأنها عبارة عن جيوش تنتهك سيادة العراق".

وأضاف "هناك مطالبات بإسناد مهام هذه الشركات إلى قوات حماية المنشآت العراقية أو القوات الخاصة العراقية"، لافتا إلى أن "هذه الضغوط جدية ولكنها غير منطقية وترتبط بأمن البعثات الأجنبية وبعقود مبرمة مع الشركات".

وأكد مسؤول أمني أن "الحكومة العراقية تحتفظ بمعلومات كاملة عن الشركات الأمنية العاملة في البلاد بتفاصيل دقيقة"، مؤكدا أنه "لم يتم تأشير أي عمل غير قانوني بعناصر تلك الشركات، وهي خاضعة بشكل كامل لرقابة الحكومة".

واضاف "هناك محاولات لإعادة تعديل وصياغة قانون تلك الشركات، مشددا على أنه "لا يمكن أن يكون القانون مفصلا على مقاس أي جهة، إذ أن وجود البعثات الدبلوماسية والملحقيات الأجنبية بمختلف تسمياتها، والشركات ورجال الأعمال غير العراقيين، مرتبط بوجود الشركات الأمنية، وهم يثقون بها"

حمل تطبيق skypressiq على جوالك