Skip to main content

ترحيب "إيراني أميركي" وبوساطة سويسرية .. بتبادل سجين

عربية ودولية الأحد 08 كانون أول 2019 الساعة 15:03 مساءً (عدد المشاهدات 422)

بغداد/ سكاي برس

رحبت السلطات الإيرانية والأميركية، اليوم السبت 7 ديسمبر (كانون الأول) بعملية تبادل سج إيرا مع آخر أمير. وأعربت الدولتان عن شكرهما للجانب السويسري الذي قام بتسهيل عملية التبادل.

و ً وفقا لهذا التبادل، تم الإفراج عن الباحث الإيرا المسجون في أميركا، مسعود سليما، كما تم الإفراج عن المواطن الأمير جاو وانغ، المعتقل في إيران، وعاد كل منهما إلى وطنه.

ومن جهته، أعرب الرئيس الأمير، دونالد ترامب، عن شكره لسويسرا على مساعدتها في الإفراج عن وانغ، وقال إنه سيسعى إلى الإفراج عن جميع الأميركي الذين "أصبحوا أسرى في الخارج ظلم كما رحب وزير الخارجية الأمير، مايك بومبيو، على صفحته في "تويتر"، بهذا التبادل، و ً اصفا إجراء إيران في هذا الصدد بأنه إجراء "بنّاء".

وقد كتب وزير الخارجية الإيرا، محمد جواد ظريف، على صفحته في "تويتر": "أشعر بالسرور لعودة الدكتور مسعود سليما، والسيد وانغ إلى أسرتيهما.. جزيل الشكر لجميع الذين ساهموا في هذا الأمر، خاصة الحكومة السويسرية".

يذكر أن وسائل إعلام أميركية أعلنت، في مايو (أيار) الماضي، عن اعتقال رئيس لجنة أمراض الدم الإيرانية والباحث في مجال الخلايا الجذعية، مسعود سليما، لنحو 8 أشهر بتهمة انتهاك العقوبات الأميركية على إيران.

وكان مسعود سليما قد سافر إلى ولاية مينيسوتا الأميركية بتأشيرة دراسية، لمدة ستة أشهر، واعتقلته المباحث الفيدرالية الأميركية فور وصوله.

أما المواطن الأمير، جاو وانغ، فكان قد سافر إلى إيران، قبل عام، من أجل إجراء دراسة على مشروع بحثي حول الحوكمة والبيروقراطية في عهد الحكومة القاجارية، واعتقلته القوات الأمنية الإيرانية بتهمة التجسس، ومن ثم حكم عليه بالسجن 10سنوات.

وكان الأكاديميون الإيرانيون والأميركيون قد نشروا، خلال الأشهر السابقة، رسائل وتصريحات متشابهة يدعون فيها إلى الإفراج عن السجين المذكورين من قبل واشنطن وطهران

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة