Skip to main content

توقعات الانواء الجوية للأيام المقبلة

شؤون محلية الجمعة 02 تشرين ثاني 2018 الساعة 14:12 مساءً (عدد المشاهدات 2520)

بغداد / سكاي برس

تشير تحديثات خرائط الطقس، إلى هطول أمطار غزيرة وشديدة على العراق بداية الاسبوع المقبل. 

وأوضح المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة الدولي صادق عطيه في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"،  إن "مايجري في غرب السعودية منذ يومين من امطار غزيرة ترافق سحب ركامية عملاقة ناتج عن اندفاع اخدود (كتلة باردة في طبقات الجو العليا بضغط منخفض) من جهة بحر قزوين بدرجة حرارة عليا تصل الى 15 تحت الصفر، هذا الاخدود نتج عنه منخفض قطع (أبن)، أي (منخفض مغلق انفصل عن الكتلة الام الباردة)، التي تتمركز حاليا شمال شرق ايران، وقرر هذا (الابن) ان يتمركز حاليا على مناطق البحر الاحمر، وسبب هناك امطارا غزيرة رعدية على غرب السعودية، وبدأ من اليوم يدفع سحب عالية ومتوسطة نحو العراق". 

وأضاف، ان "هذا المنخفض (الابن) سوف يبقى وحيدا يصارع لغاية السبت المقبل، وطول بقاءه هناك يحتاج دعم من (الام) لهذا السبب سوف ترسل تعزيزات جوية من تركيا وسيكون اللقاء في بلاد الشام يوم الاحد المقبل، مما يؤدي إلى حدوث منخفض جديد على بلاد الشام ويجبر المرتفع الجوي بالتراجع بسبب برودته نحو بحر العرب". 

وبين عطيه، ان "الكتلة الباردة المرافقة للمنخفض الجديد، ستعمل على دفع تيارات عليا باردة نحو عموم مناطق البلاد معززة برطوبة مدارية سطحية قادمة من السعودية والقرن الافريقي مرافقة لمنخفض البحر الاحمر السطحي (ضغط سطحي يصل الى 1009 مليبار)، مع مرتفع جوي يضخ رياح مدارية رطبه عليا بتيار غربي من بحر العرب". 

وأشار إلى حدوث "فروقات حرارية مابين الطبقات السطحية الدافئة الرطبة والطبقات العليا الباردة يصاحبها رطوبة مناسبة في كافة الطبقات الجوية ومزيد من النشاط والفعالية خصوصا مع دخول الجبهة الباردة سيزيد نسبة الاضطربات الجوية وفاعلية اكثر في المناطق المشبعة بالرطوبة والغير مستقرة".

وذكر عطيه، ان "التأثيرات المتوقعة لهذا المنخفض تبدأ خلال الساعات الاولى من صباح يوم السبت على المناطق الحدودية الغربية والجنوبية الغربية للبلاد مع دخول اول السحب الركامية الرعدية مصحوبة بزخات امطار تغزر احيانا على طول الشريط الحدودي الغربي، تمتد تدريجيا خلال نهار ومساء السبت لتشمل مناطق عديدة من مدن الوسط والفرات الاوسط ومنها العاصمة بغداد وبعض مدن الجنوب (السماوة وذي قار)".

 وتابع، ان "ذروة الحالة الجوية تصل يوم الاحد المقبل، 4 تشرين الثاني، حيث تمركز منخفض القطع، ومن المتوقع ان تزداد غزارة الامطار مصحوبة بالبرق والرعد لتشمل مناطق واسعة من وسط البلاد وشرقها والشمال اضافة الى الغربية ايضا، وربما تكون حظوظ مدن (مركز البصرة اضافة الى ميسان وشرق واسط وشمال الموصل) من الامطار خلال يومي السبت والاحد هي الاقل" .

وأكد عطيه، انه "في يوم الاثنين سيتمركز المنخفض الجوي في موقع يبلغ من الشدة ليشمل كافة المدن بأمطار رعدية تمتاز بالغزارة على فترات مصحوبة بالبرق والرعد، تستمر يوم الثلاثاء طبقا لما ترسمه الخرائط الجوية ولكن تبدا الحالة تقل شدتها على غرب البلاد والجنوب الغربي (بادية السماوة) وتزداد شدتها شرق البلاد والبصرة وذي قار ومناطق اخرى متفرقة يصعب تحديدها الان".

وخلص عطيه إلى القول ان "الامطار تبدأ يوم السبت في غرب البلاد، وان شدة الحالة الجوية ستكون (الاحد والاثنين والثلاثاء) يرافقها انخفاض بدرجات الحرارة، أما الامطار فستكون على شكل زخات مصحوبة بالبرق والرعد والحالوب احيانا يرافقها تيارات هابطة من السحب تعمل على اثارة الاتربة غرب العراق تحديدا ومناطق متفرقة اخرى".

 

وتابع، انه "حسب المتوقع فان الامطار ستكون اعلى من المعدل بمقدار كبير في عموم المدن، ربما تكون مدن شرق البلاد هي الاعلى (ميسان وواسط وديالى والسليمانية)، اضافة الى العاصمة بغداد وشمال الانبار وصلاح الدين)، ويصل الى 60 ملم فوق المعدلات العامة مما يعني ان السيول واردة وطفح الشوارع واردة ايضا يتوجب الحذر من الان".

 

وختم عطيه بالقول ان "تأثير المنخفض يضعف تدريجيا يوم الاربعاء، 7 تشرين الثاني 2018، وتتلاشى الحالة يوم الخميس، 8 تشرين الثاني 2018".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة