Skip to main content

وزير الخارجية الامريكي يزور اليونان لـــ خفض توتر شرق المتوسط

عربية ودولية الأحد 27 أيلول 2020 الساعة 20:49 مساءً (عدد المشاهدات 1557)

سكاي برس /

غادر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأحد واشنطن إلى اليونان حيث سيدعو  إلى ”خفض حدة التوتر“ في شرق المتوسط وتشجيع الحوار مع تركيا.

 

ويزور بومبيو الإثنين سالونيكي (شمال اليونان) حيث يلتقي نظيره نيكوس ديندياس، المحطة الأولى في جولة أوروبية مصغرة يتوجه خلالها أيضا إلى إيطاليا والفاتيكان وكرواتيا.

 

وسيلتقي بومبيو الثلاثاء في جزيرة كريت رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، ويزور القاعدة البحرية للحلف الأطلسي في خليح سودا.

والتوتر على أشده منذ أسابيع بين أثينا وأنقرة اللتين تتنازعان مناطق في شرق المتوسط يعتقد أنها غنية بالغاز والنفط، والثلاثاء أعلن البلدان العضوان في الحلف الأطلسي، كما الولايات المتحدة استئناف المفاوضات الثنائية قريبا.

 

وصرح مسؤول أميركي كبير قبل هذه الجولة للصحافيين بقوله: ”يجب خفض حدة التوتر في شرق المتوسط“، مؤكدا أن بومبيو ”عبر عن قلقه العميق“، وأضاف قائلا“ ”يريد أيضا أن يكون حاضرا بعد التطورات الإيجابية الأخيرة وآفاق استئناف الحوار“.

 

وشدد المسؤول على ضرورة ”الحد من مخاطر وقوع حوادث“ و“الامتناع عن اتخاذ أي إجراء أحادي يؤجج التوتر“ داعيا اليونان وتركيا للتوصل إلى اتفاق.

 

وأوضح أن واشنطن ”تشجع كافة الدول على تسوية المسائل المتعلقة بترسيم الحدود البحرية سلميا وطبقا للقانون الدولي“.

 

وعلم من وزارة الخارجية الأميركية أن زيارة سالونيكي رسالة موجهة لمنطقة البلقان حول إرادة واشنطن الاستثمار في المنطقة.

 

وسيزور بومبيو الأربعاء والخميس روما للقاء المسؤولين الإيطاليين، وبحث جهود إدارة دونالد ترامب لإقناع الحلفاء الأوروبيين بعدم القبول بمجموعة هواوي الصينية لتطوير شبكة الجيل الخامس (5 جي).

حمل تطبيق skypressiq على جوالك