Skip to main content

بدء "الحظر الجزئي" من يوم غد الاحد .. مع مجموعة من الشروط والنقاط اطلع عليها

شؤون محلية السبت 13 حزيران 2020 الساعة 11:08 صباحاً (عدد المشاهدات 3016)

بغداد/ سكاي برس

دأت وزارة الصحة العراقية واللجنة العليا للصحة والسلامة المعنية بالموقف الوبائي في العراق، بدء الحظر الجزئي من يوم غد الأحد، في خطوة جاءت دون تحقيق انجاز يذكر على مستوى تقويض الجائحة سوى ارتفاع عدد الفحوصات بعد تشغيل مختبرات جديدة، هنا يبقى السؤال القلق، ما الذي تغيّر على خريطة الموقف الوبائي.

أعلنت وزارة الصحة، تطبيق حظر التجوال الجزئي ابتداءً من غد الأحد، فيما توعدت المخالفين للإجراءات الوقائية بعقوبات صارمة.

وقال وكيل وزارة الصحة حازم الجميلي في تصريح  صحفي، إن”التوصيات بشأن حظر التجوال أعدت من وزارة الصحة وعرضت على اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في الاجتماع السابق، وتمت الموافقة على تطبيق الحظر الجزئي ابتداءً من غد الأحد”.

وأضاف أن “الحظر سيفتح من الساعة الخامسة صباحاً والى الساعة السادسة مساءً”، لافتاً إلى أن “التوصيات ركزت على الإجراءات التي تحد من انتشار المرض ،لاسيما ارتداء الكمامات”.

وأشار الجميلي إلى أن “التعليمات ألزمت بمنع التجمعات العشائرية والدينية والاجتماعية، فضلاً عن تحديد عدد الركاب في السيارات حسب حجم العجلة، وكذلك تحديد عدد المراجعين للمحال التجارية وفق مساحة المحل، بحيث لكل شخص متر مربع واحد ، مع إلزام المتواجدين في المحل بارتداء الكمامات واستخدام المواد المعقمة”.

وأوضح أنه”سيتم فرض غرامات وعقوبات صارمة ومساءلات قضائية بحق كل من يخرق التعليمات الصحية، لاسيما التجمعات وفق المادة 368 من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل”.

 

وتابع الجميلي أن”هذه الإجراءات ستشمل بغداد وجميع المحافظات”، مبيناً أن”هناك قراراً سابقاً من اللجنة العليا للصحة والسلامة سمح للمحافظات بتشديد الإجراءات عندما تكون هناك ضرورة وحسب الموقف الوبائي ، بحيث لا يجوز أن تكون الإجراءات أخف من التي تصدرها اللجنة العليا”.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة