Skip to main content

لــ المرة الاولى بعد صراعات طويلة .. "الكاظمي" يعلن جاهزية حكومته ويحصل على توافق "داخلي وخارجي" !

المشهد السياسي الأربعاء 15 نيسان 2020 الساعة 17:28 مساءً (عدد المشاهدات 1200)

بغداد/ سكاي برس

للمرة الأولى يحدث شبه توافق داخلي وخارجي على شخص رئيس الوزراء، فقد أكد رئيس الوزراء العراقي المكلف، مصطفى الكاظمي، أمس، أن حكومته جاهزة وأنه راعى في اختيار الوزراء النزاهة والكفاءة، مضيفا أن مهمته الأساسية إبعاد العراق عن الصراعات الإقليمية.

وفي لقاء محدود مع كتاب وإعلاميين عراقيين، شدد الكاظمي على أن مهمته هي إبعاد العراق عن الصراعات الإقليمية، وذلك في رده على سؤال حول طبيعة الموقف من الولايات المتحدة” وايران مضيفًا أنه: “سيكون لدينا حوار جاد مع الولايات المتحدة بشأن طبيعة وجودهم في العراق، والأهم أن ما يجب أن أتعامل معه بحزم هو ألا يكون العراق ساحة لتصفية الحسابات مع تأكيد أنني سوف أعمل على الانفتاح بشكل جاد على المحيطين العربي والإسلامي؛ وطبقًا لمبدأ المصالح المشتركة، وهو ما يتطلب منا عملاً جادًا في هذا الإتجاه”.

وأكد على أن أسماء أعضاء الكابينة الحكومية أصبحت جاهزة الآن، وأنا بصدد التفاوض مع الكُتل السياسية بشأن ذلك من أجل تمريرها داخل قبة البرلمان بأسرع وقت حتى أتمكن من بدء العمل طبقا للأولويات الضاغطة”.

وبشأن المعايير التي اعتمدها في اختيار الوزراء، قال ان “أهم معيار وضعته هو النزاهة والكفاءة، ورغم أن كلتا المفردتين أصبحتا مستهلكتين، لكنني سوف أفاوض جميع الكتل السياسية على هذا الأساس”.

وقال إن أولوياته هي معالجة الأزمة الاقتصادية التي تمثلت بانخفاض حاد لأسعار النفط: “وهو ما يتطلب منا إتخاذ إجراءات حازمة وقوية من أجل عبور هذه الأزمة”، وإحتواء تداعيات فيروس “كورونا” وإجراء الانتخابات “في أسرع وقت ممكن”.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك