Skip to main content

السفير الامريكي السابق : انضمام الحكيم الى معارضة عبد المهدي "حيلة" لمنح ايران السيطرة على سلطة العراق ..!

المشهد السياسي الأربعاء 03 تموز 2019 الساعة 15:33 مساءً (عدد المشاهدات 2588)

بغداد/ سكاي برس

نقلت وسائل إعلام غربية عن السفير الأمريكي السابق في العراق دوغلاس سيليمان رؤيته المشككة في إعلان عمار الحكيم زعيم تيار الحكمة مغادرة صف حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والانتقال إلى صفوف المعارضة.

وبحسب ما ذكر السفير الأمريكي الذي غادر منصبه في بغداد هذا العام بعد نحو عامين من العمل الدبلوماسي، فإن انضمام الحكيم وتياره إلى معارضة عبد المهدي، ما هي إلا حيلة لمنح إيران السيطرة الكاملة على مقاليد السلطة في العراق.

دوغلاس الذي كان له تصريحات معادية للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، قال إن المتحكمين في شيعة العراق يرغبون في ضمان السيطرة على كل مفاصل السلطة في الدولة العراقية، بحيث إذا فشلت “الحكومة الشيعية” التي تقود البلاد حاليا برئاسة عبد المهدي في مهامها، تخرج على الفور المعارضة الشيعية كذلك لتصدر المشهد والظهور كمدافع عن مصالح العراقيين .

السفير الأمريكي قال إن ممارسة التيارات الشيعية في العراق هذا الدور يمنحها سلطة وهيمنة أكبر على البلاد، ما يمثل تهديدا مباشرا للمصالح الأمريكية في الشرق الاوسط وليس في العراق بحسب، مؤكدا أن السماح بمزيد من السيطرة للشيعة في العراق سيفقد واشنطن أحد أهم لفائها في المنطقة .

وهو ما دعاه للمطالبة بسرعة تدخل واشنطن مع حلفائها السنة في العراق والدول المحيطة به لإيقاف سيطرة إيران وهيمنتها على بغداد والمنطقة التي تعد أغنى وأهم منطقة في العالم، على حد قوله .

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك