Skip to main content

ما هي صواريخ "سوم خرداد" الإيرانية التي أسقطت طائرة تجسس أمريكية فوق مضيق هرمز اليوم؟

عربية ودولية الخميس 20 حزيران 2019 الساعة 19:04 مساءً (عدد المشاهدات 3255)

بغداد  /  سكاي برس

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة أن "إيران ارتكبت خطأ جسيما" بإسقاطها طائرة استطلاع عسكرية أمريكية مسيرة يوم الخميس 20 يونيو 2019 في المجال الجوي الدولي، حسبما أعلنت واشنطن.

في حين أكد القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي: "أسقطت قوات الدفاع الجوي طائرة تجسس أمريكية مسيرة، بعدما اخترقت حدود البلاد"، مشيرا إلى أن الطائرة تم إسقاطها بصاروخ منظومة الدفاع الجوي "سوم خرداد".

فما هي صواريخ "سوم خرداد" الإيرانية؟

صواريخ "سوم خرداد" هي منظومة دفاع جوي صنعتها إيران محليا، وتم الكشف عنها عام 2014، وهي منظومة محمولة ومزودة برادار متطور يمكنها اعتراض 4 أهداف في آن واحد.

كما يمكن للمنظومة استهداف الطائرات المقاتلة وقاذفات القنابل وصواريخ كروز على ارتفاع يصل إلى 25 كيلومترا، ومدى يصل إلى 50 كيلومترا.

وأوضحت وكالة "تسنيم" الإيرانية أنه يجري تطوير هذه المنظومة الصاروخية ليصل مداها إلى 200 كيلومتر.

من جهته، أكد موقع "أرمي ريكوغنيشن" أن إيران تمتلك عدة منظومات صاروخية محلية الصنع.

وذكر الموقع " أن إيران كشفت يوم 9 يونيو 2019، عن نظام دفاع صاروخي محلي الصنع يحمل اسم "خرداد 15"، مشيرا إلى أنه مجهز بنظام رادار إيجابي يمكنه رصد مقاتلات وأهداف شبحية وصواريخ كروز.

وأشارالموقع إلى تصريحات سابقة للجنرال أمير حاتمي وزير الدفاع الإيراني، قال خلالها إن النظام مصمم للعمل على ارتفاعات متوسطة المدى، ويمكنه الكشف عن المقاتلات والطائرات المسيرة المهاجمة على بعد 150 كيلومترا، وتتبع أهداف على بعد 120 كيلومترا".

كما يمكنه الكشف عن الأهداف الخفية على بعد 85 كيلومترا والاشتباك معها وتدميرها على بعد 45 كيلومترا.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك