Skip to main content

تحالف القوى يحذّر من ديكتاتورية التحالف الوطني

المشهد السياسي الأربعاء 28 أيلول 2016 الساعة 10:20 صباحاً (عدد المشاهدات 869)

بغداد/ سكاي برس:ah

طالب تحالف القوى نظيره التحالف الوطني ، بتوضيح فقرة وردت في بيان صدر عن الأخير أشارت إلى اعتماد الغالبية العددية في اتخاذ القرارات داخل البرلمان.

وقال "تحالف القوى العراقية" في بيان تلقت "سكاي برس"، نسخة منه: "لقد كان تحالف القوى من أوائل الكتل السياسية التي أعربت عن ترحيبها بلمّ شمل التحالف الوطني من جديد انطلاقاً من إيمانها بأن التفكك أو التشظي لأي ائتلاف انما يسبب إرباكاً للعملية السياسية وبالذات بالنسبة للكتلة الأكثر عدداً".

 وأضاف التحالف"لقد تلقينا بارتياح كبير خبر رئاسة عمار الحكيم للتحالف الوطني لما عهدنا فيه من اعتدال وانفتاح على بقية القوى السياسية"، مشيرا الى أ أنه "من المؤسف أن نُفاجأ بالبيان الذي صدر عن أول اجتماع للهيئة العامة للتحالف الوطني وفيه فقرة تتعلق باعتماد الأغلبية العددية في القرارات التي تُتخذ في مفاصل الدولة".

وتابع البيان "إن صح هذا فإنه استبدال لمفهوم الشراكة الوطنية بديكتاتورية الغالبية في مجتمع يزخر بالتنوع القومي والمذهبي والديني وهو بلا شك يثير الارتياب في ما يتعلق بمدى الالتزام بالاتفاقات السياسية أو جدية الجهود الرامية إلى ترسيخ المصالحة الوطنية".

وأوضح التحالف أن "المسؤولين في التحالف الوطني مدعوون إلى توضيح ما ورد في بيانهم وبالذات من رئيس التحالف عمّار الحكيم لا سيما وأنه يرفع شعار الكتلة العابرة للطائفية"، معتبراً أن "ذلك يتناقض مع تبني التحالف لفكرة الأغلبية العددية".

يذكر ان اعضاء التحالف الوطني انتخبوا  عمّار الحكيم رئيساً للكتلة، اذ يعد أكبر الكتل النيابية (178 نائباً)، بعد سجال على مدى عامين حول الحصول على المنصب بين ائتلاف "المواطن" الذي يتزعمه الحكيم، وبين ائتلاف "دولة القانون" برئاسة نوري المالكي، وحسم الخلاف أخيراً بعد توافق على رئاسة دورية بينهما، فيما لا يزال موقف كتلة "الأحرار" التابعة إلى التيار الصدري غامضاً إزاء الانسحاب من التحالف.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك