Skip to main content

سفينة عسكرية أمريكية تبحر في بحر الصين وتثير القلق

عربية ودولية الثلاثاء 27 تشرين أول 2015 الساعة 18:44 مساءً (عدد المشاهدات 1035)

بغداد /سكاي برس : أدانت الصين إبحار سفينة حربية أمريكية قرب جزرها الاصطناعية التي تتنازع السيادة عليها مع جيرانها في بحر الصين الجنوبي الاستراتيجي. واعتبرت بكين الحادث بأنه يشكل "تهديدا لسيادة الصين".

 نددت بكين على لسان متحدث باسم وزارة خارجيتها بإبحار مدمرة أمريكية قرب جزرها الإصطناعية في بحر الصين الجنوبي الاستراتيجي الثلاثاء، معتبرة أن هذه الخطوة تشكل "تهديدا لسيادة الصين". 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ في بيان أن السفينة الحربية الأمريكية "يو اس اس لاسين" "دخلت بشكل غير شرعي" المياه قرب الجزر "بدون تلقي إذن من الحكومة الصينية".

وقد أبحرت المدمرة "يو اس اس لاسين" فجر الثلاثاء بالتوقيت المحلي على بعد أقل من 12 ميلا بحريا من جزر اصطناعية تبنيها بكين في بحر الصين الجنوبي وتتنازع السيادة عليها مع جيرانها.

وجابت المياه المحيطة بواحدة على الأقل من الشعب المرجانية الواقعة في أرخبيل سبراتليز والتي تقوم الصين بردمها وتحويلها إلى جزر اصطناعية يمكن استخدامها كمرافئ أو منشآت أخرى.

وأضاف المتحدث الصيني أن "الصين تعارض بشدة قيام أي دولة باستخدام حرية الملاحة والطيران كذريعة للمس بسيادة الصين الوطنية ومصالحها القومية".

وأكد أن الصين "ستدافع بقوة عن سيادة أراضيها وسترد بحزم على أية أعمال استفزازية متعمدة تقوم بها أي دولة".

وتؤكد بكين سيادتها على كل بحر الصين الجنوبي تقريبا، وهي تقوم فيه منذ عام بعمليات ردم ضخمة لتحويل شعب مرجانية إلى موانئ وبنى تحتية مختلفة. وتخشى الولايات المتحدة ودول جنوب شرق آسيا من عملية عسكرية مفاجئة للعملاق الصيني من شأنها أن تمنحه السيطرة على أرخبيل سبراتليز، أحد ممرات الملاحة الأكثر استراتيجية في العالم.

وهذا الأرخبيل الذي يضم نحو مئة جزيرة صغيرة من الشعب المرجانية غير المأهولة، هو محل نزاع بين الصين وكل من فيتنام والفيليبين وماليزيا وبروناي.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك