Skip to main content

الناصرية ..مكافحة الشغب ترمي المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع

المشهد الأمني الاثنين 11 كانون ثاني 2021 الساعة 20:04 مساءً (عدد المشاهدات 1544)

سكاي برس/

تجددت الاحتجاجات الشعبية في مدينة الناصرية،لليوم الرابع على التوالي في  مركز محافظة ذي قار،للمطالبة بإنهاء حملات الاعتقال واستهداف الناشطين من خلال عمليات الاغتيال أو الخطف التي تنفذها جماعات مسلحة، وسط تكرار مواجهة الأمن للمتظاهرين بقنابل الغاز المسيل للدموع وإطلاق النار بالهواء في ساحة الحبوبي وشارعي سومر والبهو وجسر النبي إبراهيم.

 

في الأثناء، اتهم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من سماهم بـ"المندسين" ضمن صفوف المتظاهرين بالاعتداء على عناصر الأمن.

 

وتشهد مدينة الناصرية ارتباكا أمنيا منذ عدة أيام، بعد عودة التظاهرات بقوة إليها، على خلفية اتساع حملة الاعتقالات الحكومية التي تطاول الناشطين، وحملات الاغتيال التي تنفذها مليشيات مسلحة ضدهم، الأمر الذي استفز المتظاهرين، الذين عادوا خلال الأيام الماضية إلى ساحة الحبوبي، التي تعد الساحة الرئيسة للتظاهر في المحافظة، بعد اشتباكات مع الأمن، الذي واجههم بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع.

ومساء اليوم، الاثنين، خرج المئات بتظاهرة كبيرة في ساحة الحبوبي، ورفع المحتجون مطالب بإطلاق سراح المحتجين الذين تم اعتقالهم خلال الأيام الأخيرة من قبل القوات الأمنية، والكشف عن الجهات التي تنفذ عمليات الاغتيال ضد الناشطين، وبيان الموقف الحكومي إزاء ذلك بشكل واضح.

 

وتدخّل العشرات من عناصر مكافحة الشغب لفض التظاهرات، من خلال الانتشار في الساحة وإطلاق قنابل الغاز لتفريق المتظاهرين.

 

من جهته، قال الناشط في المحافظة علي الخفاجي إن "عناصر مكافحة الشغب تحولت إلى أداة لقمع الاحتجاجات بيد حكومة الكاظمي، التي تلتزم الصمت إزاء ما يجري في المدينة من قمع واعتقالات دخلت أسبوعها الثالث". مشددا بالقول "لن نترك ساحة الحبوبي حتى يتم تحقيق المطالب، وسننصب فيها خيما جديدة".

 

وأشار الى أن "هناك توافدا مستمرا من مناطق المحافظة نحو ساحة الحبوبي. تظاهراتنا ستستمر حتى تحقيق المطالب"، مبينا في حديثه أن "الوضع الأمني مرتبك في المحافظة بسبب قوات الأمن لا بسبب المتظاهرين العزل".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة