Skip to main content

إيران تقطع الكهرباء عن العراق في ذورة موجة الحر

المشهد السياسي الأربعاء 30 حزيران 2021 الساعة 16:13 مساءً (عدد المشاهدات 493)

سكاي برس /

أوقفت إيران خطوط إمداد الكهرباء ‏إلى العراق بالتزامن مع موجة الصيف القاسية، بعد أن اشتكت من أن الأموال تتدفق ببطء شديد ولاسيما أن العراق يدين بمبلغ 4 مليار دولار لطهران، ما أدى إلى اندلاع موجة احتجاجات غاضبة في الشارع العراقي.

 

وبحسب وكالة "أسوشيتد برس" فإنّ إيران أوقفت إمداداتها الحيوية من الطاقة إلى ‏العراق، ما زاد  المخاوف من تفاقم احتجاجات وسط حالة من عدم ‏الاستقرار‎.

 

وأضافت أنّ "إيران التي تعاني من ضائقة مالية ضغطت على الحكومة ‏العراقية للإفراج عن الديون المتأخرة، في ظل درجات الحرارة الحارقة، وقبل ‏الانتخابات في البلاد‎".

 

وأشار التقرير إلى الاحتجاجات التي بدأت بوادرها في جنوب البلاد إثر أزمة ‏الكهرباء، حيث تصل درجات الحرارة إلى 50 مئوية‎، مشيراً إلى أنّ اعتماد العراق على واردات الطاقة الإيرانية له عواقب ‏جيوسياسية، وكان مصدراً للتوترات المستمرة مع الولايات المتحدة، وقد ‏اشترطت واشنطن إعفاءات متتالية من العقوبات - مما مكّن هذه الواردات من ‏الاستمرار - على أن يصبح العراق أكثر استقلالية في مجال الطاقة.

وأضاف أنّ "واردات الغاز من إيران تتراوح بين 1.5 و1.8 مليار قدم مكعب ‏يومياً، والآن انخفض مستوى التجهيز بشكل كبير‎"

 

 وتغذي إيران الغاز في العراق من خلال خطين للأنابيب يستخدمان لمحطات ‏توليد الطاقة في البصرة، السماوة والناصرية وديالى‎ .

 

 ‎وفي البصرة، تحتاج المحافظة إلى 4000 ميغاواط لكنها تتلقى حاليا 830 ‏ميغاواط

 

وأكّد التقرير أنّ التخفيضات ستحرم العراقيين من الكهرباء في ‏المستشفيات والشركات والمنازل.‎

 

ويدين العراق لإيران بمبلغ 4 مليارات دولار لواردات الطاقة. وقد تسببت ‏الأزمة الاقتصادية في البلاد في تأخير جزئي، ولكن حتى بالنسبة للأموال ‏المخصصة لدفع ثمن الواردات، أدى نظام دفع معقد يهدف إلى التهرب من ‏العقوبات الأميركية إلى إبطاء التحويلات.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة