Skip to main content

الرئيس الفلسطيني ..يعلن تأجيل الانتخابات لحين ضمان مشاركة أهل القدس

عربية ودولية الجمعة 30 نيسان 2021 الساعة 11:41 صباحاً (عدد المشاهدات 303)

سكاي برس /

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليلة الجمعة، تأجيل الانتخابات التشريعية ”لحين ضمان مشاركة أهل القدس“.

 

وكان عباس قد رفض في وقت سابق ليوم الخميس، إجراء الانتخابات دون مشاركة القدس وذلك بعدما رفضت إسرائيل طلبه مشاركة المدينة حسب الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

 

وقال عباس إن ”تل أبيب تذرعت بعدم وجود حكومة لديها من أجل البت في السماح بإجراء الانتخابات في المدينة المقدسة“.

 

وأضاف، خلال كلمة في اجتماع بحضور فصائل فلسطينية، أن ”الاتحاد الأوروبي طلب إصدار مراسيم بإجراء الانتخابات، وأعرب عن دعمه لإجراء الانتخابات الفلسطينية“.

وتابع: ”كنا ننتظر جوابا من أوروبا ووسعنا الاتصالات مع الإدارة الأمريكية، وكنا ننتظر أن نسمع موقفا حول إجراء الانتخابات، وأرسلنا رسائل مكتوبة للوفاء بالوعود بالضغط على إسرائيل لإجراء الانتخابات في القدس، ولم يأتِ جواب“.

 

وأشار إلى أن ”الاتحاد الأوروبي أعرب عن إحباطه من أن الإسرائيليين لم يقدموا جوابا حول إجراء الانتخابات في القدس، حيث أبلغتهم إسرائيل بموافقتها على إجراء الانتخابات في الأراضي الفلسطينية دون القدس“.

 

وأوضح عباس أن ”إسرائيل أرسلت رسالة بأنها لا تستطيع إعطاء إجابة حول إجراء الانتخابات في القدس؛ لأنها ليست لديها حكومة لتقرر“، في إشارة لانشغال إسرائيل بتشكيل الحكومة.

 

وقال الرئيس الفلسطيني إن ”الحكومة الإسرائيلية تصدر يوميا قرارات لاستمرار الاستيطان“، لافتا إلى أنها ”أرسلت رسالة في وقت سابق بأنها لن تسمح بإجراء الانتخابات في القدس“.

 

ولفت إلى أن إسرائيل هددت باعتقال رئيس لجنة الانتخابات الفلسطينية حنا ناصر، حال زيارته مدينة القدس.

 

وحضر الاجتماع إلى جانب حركة فتح، ممثلون عن الفصائل الفلسطينية المنضوية تحت إطار منظمة التحرير الفلسطينية، بينما قاطعته حركتا حماس والجهاد الإسلامي.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية الجمعة وقف جميع مراحل العملية الانتخابية، بعد قرار عباس تأجيل الانتخابات التشريعية.

 

وقالت اللجنة في بيان لها: ”تنفيذا لقرار القيادة الفلسطينية، تعلن لجنة الانتخابات المركزية إيقاف العملية الانتخابية ابتداء من صباح اليوم الجمعة“.

 

وأضافت: ”كان من المقرر نشر الكشف النهائي للقوائم والمرشحين، بالتزامن مع أول أيام الدعاية الانتخابية للقوائم المترشحة للانتخابات التشريعية“.

 

وأعربت اللجنة عن أملها في أن تتمكن من استكمال تنفيذ الانتخابات الفلسطينية في أقرب فرصة ممكنة.

 

وكان من المقرر أن تبدأ السبت، مرحلة الدعاية الانتخابية وهي المرحلة قبل الأخيرة في العملية الانتخابية، والتي كان من المقرر أن يتم فتح صناديق الاقتراع لإجرائها في 22 مايو المقبل.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة