Skip to main content

ماكنزي متفائل بخطوات الكاظمي في العمليات التي شنها ضد حزب الله

المشهد السياسي الأربعاء 08 تموز 2020 الساعة 11:12 صباحاً (عدد المشاهدات 1530)

بغداد / سكاي برس

اعتبر قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال كينيث ماكينزي ان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي "يسير في حقل الغام" بعد العملية التي شنها ضد عناصر في "كتائب حزب الله"، الا انه عبر عن تفائله في الوقت ذاته من ان يتمكن الاخير من فرض سيطرته ولو نسبيا على الفصائل المسلحة المنفلتة في البلاد.

وقال الجنرال الأميركي، في تصريحات نقلتها صحيفة "واشنطن بوست"، إن الكاظمي "يسير في حقل ألغام، أرى أنه يتوجب علينا مساعدته"، مضيفا بعد لقاء جمعه بالكاظمي في بغداد أن رئيس الحكومة العراقية "لا يزال يحاول العثور على الطريق الأنسب، ما قد يعني بأننا سنتوصل إلى حلول أقل من المثلى، وهو أمر ليس بالجديد فيما يخص العراق، لكنني أعتبر نفسي شخصا متفائلا عندما أنظر إلى رئيس الوزراء وإلى ما يفعله".

وجسدت المداهمات الأخيرة للحكومة العراقية ضربة قوية لتلك الاحزاب، نجمت عنها ردود استنكارية عبر البلاد، لتجسد التحديات الكبيرة التي يواجهها رئيس الحكومة في الحد من نفوذ إيران في البلاد.

وتزامن لقاء ماكنزي بالكاظمي مع محادثات تجريها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع القادة العراقيين بهدف تحديد مصير القوات الأميركية في البلاد.

وفي مكالمة أجراها ماكنزي مع صحفيين إثر مغادرة العراق، عبر الجنرال الأميركي عن ثقته بأن الحكومة العراقية ستطلب من القوات الأميركية البقاء في البلاد رغم مطالب سابقة بسحبها تلت مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في غارة أميركية قرب مطار بغداد في يناير الماضي.

ومع تأكيد واشنطن وبغداد الشهر الماضي بأن القوات الأميركية لن تسعى إلى تأسيس قواعد دائمة في العراق، إلا أن عسكريين أميركيين رفيعي المستوى أكدوا على ضرورة إبقاء شكل من الوجود الأميركي المتواصل لمحاربة التهديد المستمر من تنظيم داعش.

ورفض ماكنزي التعليق على عدد القوات الأميركية التي يجب بقاؤها برأيه في العراق، قائلا إن ذلك القرار عائد للقادة المدنيين، ورغم أن ترامب تحدث مرارا عن سحب القوات من سوريا وأفغانستان، ألا أنه لم يركز على العراق بهذا الشأن.

ويقول ميك مولوري، الذي عمل مسؤولا في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" في قضايا الشرق الأوسط خلال إدارة ترامب، إن استمرار الوجود الأميركي سيعكس فائدة كبيرة "للتطوير المستمر في الجيش العراقي ليتمكن من الدفاع عن نفسه من نشاطات إيران الخبيثة"، وفقا لما قاله لواشنطن بوست.

وأضاف "العديد من هذه الاحزاب تضع مصلحة إيران قبل مصلحة بلادها".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك