Skip to main content

علم بخطوة "الساعدي" فاتصل بـ"الفياض" لتأجيل الموعد .. تفاصيل اجتماع ومأدبة غداء الصلح بين "الحشد ومكافحة الارهاب" ..

المشهد السياسي الخميس 02 تموز 2020 الساعة 16:48 مساءً (عدد المشاهدات 2118)

 

بغداد/ سكاي برس

في خطوة لخفض التوتر بين رفاق السلاح، عقد اجتماع بين قيادة جهاز مكافحة الإرهاب ورئاسة هيئة الحشد الشعبي، أمس، برعاية مباشرة من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مع أنه كان مقررا أن يعقد اللقاء في مكتب رئيس الهيئة فالح الفياض، وسط العاصمة بغداد.

وعلى الطريقة العراقية، كانت الزيارة لوفد رفيع من الجهاز، على رأسه قائده عبد الوهاب الساعدي، وحضور لافت لقادة الحشد، ومأدبة غداء صلحة.

علِم الكاظمي بخطوة الساعدي، فاتصل بالفياض، وطلب تأجيل الموعد ساعة حتى يلتئم الشمل تحت قبة مكتبه وبرعايته.

 فالكاظمي هو القائد العام للقوات المسلحة، وتنافس احتكاك الأذرع العسكرية الرسمية يسجل عليه. لهذا، أراد معالجة الخلل، ورأب الصدع الذي وقع الأسبوع الماضي فجر الجمعة، 26 من الشهر الماضي، بعد دهم قوة من مكافحة الإرهاب مقراً لـ الحشد في منطقة البوعيثة  واعتقال 14 منتسبا لـ اللواء 45 كتائب حزب الله العراق، بحجة إعدادهم لعمل إرهابي ضد أهداف أميركية في المنطقة الخضراء، وسط العاصمة.

بعد أيام من اتصالات ولقاءات لتخفيف الاحتقان، أسفر عن لقاء أمس الذي وصف بالودي، كما ينقل عمن حضر. فقد جاء ترطيبا للأجواء خصوصا أن الجهاز والحشد شركاء وأصدقاء في معارك التحرير ضد تنظيم داعش.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤولين في الحشد أن الهدف من الاجتماع إطفاء الفتنة التي حاول البعض إشعالها بسبب الحملات الاعلامية عقب دهم البوعيثة، مضيفة أن الاجتماع رسالة تقول إن ما جرى أمر عابر، والقوتان أمنيتان رسميتان، وتحت إمرة القائد العام للقوات المسلحة العراقية. ينقل أيضاً أن اللقاء خلا من أي مشادة بين الحاضرين الذين أكدوا لملمة المشكلة، والاعتماد في المرحلة المقبلة على قنوات محددة غير مستفزة لحل أي مشكلة من هذا القبيل.

في المقابل، تفضل فصائل المقاومة مراقبة التطورات من دون الإدلاء بأي موقف أو تعليق على صلحة الكاظمي. فتداعيات البوعيثة كبيرة جدا على أكثر من صعيد، خصوصا في الشق المتعلّق بشكل العلاقة وحدودها بينها وبين الكاظمي من جهة، ونية الأخير التزام الأجندة الأميركية من جهة ثانية، أي بربط الانسحاب الشامل للقوات الأميركية من البلاد بملف حصر السلاح بيد الدولة والسلاح المقصود هنا سلاح فصائل المقاومة.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك