Skip to main content

بعد ان كان العزف والغناء "محرم" .. داعية سعودي يجيز الرحمة والدعاء لــ "المطربين" تزامنا مع استراتيجية ابن سلمان

عربية ودولية الاثنين 13 تموز 2020 الساعة 10:36 صباحاً (عدد المشاهدات 936)

 

بغداد/ سكاي برس

أفتى المستشار بالديوان الملكي السعودي عضو هيئة كبار العلماء عبدالله بن محمد المطلق، بأنه يجوز الدعاء بالرحمة للمطربين والفنانين.

وجاءت فتوى المطلق رداً على سؤال ورده عبر برنامجه الأسبوعي على احدى الاذاعات، حين سأله المتصل: ياشيخ، هل يجوز عندما يموت بعض الفنانين الذين يغنون، أن ندعي لهم بالرحمة؟

فأجاب المطلق: إذا كان يصلي ومن أهل الإيمان ندعي له بالرحمة، فالغناء معصية ولايوجد أحد منا ليس لديه معصية.

وتابع: صحيح الغناء معصية ومعلنة، ولكن أيضا ما تمنع من الدعاء له بالرحمة، وكم سمعنا أن بعض المغنين عندهم أعمال خيرة وطيبة لكن عسى الله أن يمن عليهم بالتوبة أيضا من هذا الغناء.

وتأتي فتوى المطلق تناغما مع إعادة السماح بالموسيقى والغناء في المطاعم والمقاهي، بعد سنوات طويلة من منعها، بعدما أعلن رئيس هيئة الترفيه السعودية، المستشار في الديوان الملكي، تركي آل الشيخ، ذلك قبل عام.

وتستضيف هيئة الترفيه العديد من العروض المسرحية الغربية والفنانين والفنانات العرب ومن جميع أنحاء العالم، ما تسبب بجدل واسع آنذاك في المجتمع الذي يرى أن ذلك تحريض على الفجور، وأنه جزء من استراتيجية ابن سلمان للهيمنة على السلطة وتثبيت نفوذ حكمه.

و أعاد الناشطون فيديوهات لفتاوى علماء السعودية وهم يحرمون العزف والغناء بشكل صريح وقاطع قبل أن يتغير رأيهم وفق أهواء حكامهم.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك