Skip to main content

عقوبات "كبيرة" على ايران واحزاب عراقية تعلن عنها امريكا ..عن طريق "قانون قيصـر" !

المشهد السياسي السبت 13 حزيران 2020 الساعة 20:06 مساءً (عدد المشاهدات 2931)

 

متابعة/ سكاي برس

لا شك أن كلا من إيران وسوريا والعراق ولبنان تترقب مصير العقوبات الآتية مستقبلا من الباب الأميركي سواء عن طريق "قانون قيصر" او عبر التقرير الذي رفعته لجنة شؤون الأمن في الحزب الجمهوري الأميركي وتوصياتها لحماية الولايات المتحدة، وقد خصصت قسماً كبيراً منه لمواجهة التهديداتات الإيرانية ومعاقبة الفصائل المولية لها سواء في العراق أو اليمن أو لبنان.

وفيما يتعلق بالعراق، شمل تقرير لجنة الدراسات التابعة للحزب الجمهوري في الكونغرس الأميركي، عشرات الفصائل المتهمة بتنفيذ أجندة الحـرس الثـوري الإيراني.

وفي التفاصيل، أشار التقرير المذكور إلى عدة أسماء أبرزها، منظمة بدر التي يتزعمها هادي العامري، و كتائب الإمام علي، وسرايا الخراساني، وكتائب سيد الشهداء، ولواء أبو الفـضل العباس، وحركة الأوفياء، وحركة جند الإسلام، وسرايا عاشوراء.

و لفت التقرير إلى أن تلك الميلـيشيات وقعت على بيان في أبريل 2020، يتعهد بمواجهة الولايات المتحدة. وشدد على ضرورة طلب الكونغرس تقريرا سنويا من وزارة الخارجية الأميركية، عن الكيانات الجديدة التي تدار من قبل الحـرس الثـوري الإيراني في العراق.

يشار إلى أن الفصائل الولااائية  أي الموالية لإيران أدرجت سابقا على لائحة الإرهاب، ومنها فاطـميون، وزينبيون، والنجـباء، وعصائب أهل الـحق.

وبالعودة إلى منظمة بدر، فقد لفت التقرير المذكور إلى أن الحـرس الثـوري أسس تلك الميليشيات التي تعد الأقدم في العراق، وقد حاااربت إلى جانب إيران في الحـرب العراقية الإيرانية

كما لفت إلى أن العامري، قد تورط في هجـوم إرهابي على السفارة الأميركية في بغداد في ديسمبر 2019.

وكانت لجنة شؤون الأمن في الحزب الجمهوري الأميركي نشرت الأربعاء توصياتها لحماية الولايات المتحدة، وخصصت قسم كبير من تقريرها في هذا الشأن لمواجهة التهديـدات الإيرانية.

كما فصلت رؤيتها وتوصياتها بشأن دعم حلفاء الولايات المتحدة ومواجهة تهديدات إيران.

واعتبرت أن المقاربة التي انتهجها الرئيس، دونالد ترمب، لملف إيران باعتبار طهران دولة مارقة ومعادية تعطي “نتائج حقيقية”، موصية بالعمل على إعادة فرض العقوبات الأممية على طهران، بسبب خــرقها للاتفاق النـووي.

إلى ذلك، دعت إلى تصنيف الميليـشيات العراقية الموالية لإيران “منظمات إرهابية”، كذلك إلى فرض عقوبات جديدة على ميليـشيا حـزب الله اللبناني، تشمل وزراءه أو نوابه.

وفي هذا السياق أوصت بفرض عقوبات على وزير الخارجية السابق ورئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل ورئيس مجلس النواب ورئيس “حركة أمل” نبيه بري وعلى وزير الصحة اللبناني الحالي حمد حسن.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك