Skip to main content

المرصد الصحفي يطالب من الكاظمي التدخل بعد منع الصحفيين من الذهاب الى اماكن عملهم و سحب هوياتهم

شؤون محلية الاثنين 25 أيار 2020 الساعة 16:13 مساءً (عدد المشاهدات 753)

بغداد / سكاي برس

أعلن المرصد العراقي للحريات الصحفية أن القوات الأمنية في العاصمة بغداد سحبت هويات عمل عدد من الصحفيين ومنعت وصول الكوادر الإعلامية إلى مقراتها، ما تسبب بتعذر تقديم البرامج والنشرات الأخبارية في قنوات فضائية عدة رغم شمولهم بالاستثناء من حظر التجوال، مناشداً رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي بالتدخل.

وقال المرصد في بيان إنه يدعو "الكاظمي لاتخاذ تدابير عاجلة تتعلق بإجراءات فرض الحظر الشامل الذي شددته القوات الأمنية بعد توجيهاته الأخيرة بهذا الشأن، والتي تم بموجبها تقييد حركة الإعلاميين والصحفيين بعد أن كان جرى استثنائهم مع بعض الفئات كالفرق الصحية والأطباء".

وأضاف أنه تلقى تبليغات من صحفيين ميدانيين بأن القوى الأمنية قامت بسحب باجات بعض الصحفيين، وإن عدداً من القنوات الفضائية اعتذرت عن تقديم نشرات الأخبار ليوم الإثنين بعد أن تعذر حضور كوادر العمل المكون من مذيعي النشرات والفنيين في قسم الأخبار، وكذلك البرامج الأمر الذي انسحب على وسائل إعلام مختلفة.

وأشار إلى "منع مراسلين ميدانيين من العودة الى مقار عملهم بعد إنجاز تقارير مصورة في نقاط التفتيش من المرور، كما لم تتمكن كوادر صحفية من الحضور الى العمل حيث أحدث ذلك إرباكا واضحا وخللا في تنظيم عمل مؤسسات مختلفة".

وأوضح البيان: "اشتكى صحفيون يعملون في قنوات دجلة والعهد والاتجاه والعراقية من الإجراءات المشددة، وعاملون في مكاتب قنوات فضائية أجنبية، مايدفع الى التساؤل عن جدوى هذه الإجراءات، وماتنطوي عليه من خطورة على العلاقة بين مؤسسة الحكومة والصحفيين ووسائل الإعلام المختلفة مايتطلب التأكيد على أهمية تدخل رئيس الوزراء في هذا الشأن، ووقف تلك الإجراءات غير المبررة، والمخالفة لمعايير حقوق الإنسان، وحرية التعبير، وحق الوصول الى المعلومة".

وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، دعت اليوم الإثنين، القوات الأمنية في العاصمة بغداد إلى اعتماد الاستثناءات الرسمية الممنوحة من الجهات العليا للكوادر الصحية والإعلامية من حظر التجوال الشامل.

في المقابل، قالت قيادة  عمليات بغداد إنه "لم يصدر أي منع لحركة الاعلاميين وفق الاستثناءات الممنوحة لهم من قبل قرارات  لجنة الامر الديواني 55 واللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية".

بدوره، قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العميد يحيى رسول إن "تنفيذ إجراءات الحظر الشامل الهدف منها حماية المواطنين من خطر كورونا"، مبيناً أن "وسائل الإعلام شريك أساسي في مواجهة جائحة كورونا إلى جانب الملاكات الطبية والتمريضية".

وفرضت السلطات العراقية حظراً شاملاً للتجول طوال أيام عيد الفطر، في مسعى لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

وحتى مساء أمس الأحد، سجل العراق 4469 إصابة بفيروس كورونا بينها 160 وفاة و2738 حالة تعافٍ.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة