Skip to main content

كردستان تناقش مطالب الكرد من حكومة الكاظمي في زيارة وفدها الى بغداد

المشهد السياسي الأحد 19 نيسان 2020 الساعة 12:50 مساءً (عدد المشاهدات 2335)

بغداد / سكاي برس

عقد الوفد الكردي المفاوض الذي وصل الى بغداد منتصف ظهر اليوم أول اجتماعاته في بغداد، مع وزير النفط ثامر الغضبان، فيما كشف أعضاء ونواب عن الحزبين الرئيسين بالاقليم، الديمقراطي، والاتحاد الوطني، أجندة الوفد القادم.

وقال النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني شيروان ميرزا إن وفد حكومة إقليم كردستان سيناقش أثناء زيارته لبغداد مواضيع مهمة، مبيناً ان من أهمها "انخفاض أسعار النفط والكمية التي سيقوم الإقليم بتخفيضها باعتبار العراق جزء من اتفاق منظمة أوبك".

وكان العراق قد وافق على الاتفاق الأخير لمنظمة أوبك والدول المنتجة للنفط من خارجها، حيث سيخفض انتاجه بمعمل 1.061 مليون برميل نفط يومياً، للسيطرة على انهيار أسعار النفط.

وأضاف ميرزا، أن "الوفد سيناقش المستحقات المالية للإقليم وإرسال رواتب الموظفين وحصة الإقليم من الموازنة بالإضافة إلى ظروف مواجهة فيروس كورونا بالتعاون بين بغداد وأربيل ودعم الإقليم بهذا الاتجاه".

من جانب آخر، أشار عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني سيروان حسن أن "مطالب الكرد من الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي تتلخص بقضايا الاتفاق المالي والنفطي وضمان حقوق المواطنين في الإقليم".

وأشار حسن إلى أن "الوفد الحكومي سيناقش قضايا فنية ومالية تمهد للمباحثات السياسية مع رئيس الحكومة المكلف ولحسم قضية تصدير النفط وخفض الإنتاج"

وبين، أن "هذه المفاوضات هي جزء مهم من عملية تشكيل الحكومة العراقية ومطالب الكرد منها لأنها تتعلق بالمطالب الرئيسية لإقليم كردستان".

ويترأس الوفد الكردي وزير المالية في حكومة إقليم كردستان شيخ جناب، كما يضم وزير التخطيط داره رشيد ووزير الإقليم خالد شواني ورئيس ديوان مجلس الوزراء أوميد صباح.

من جهته، كشف النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني حسن آلي عن زيارة لرئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي خلال الأيام إلى إقليم كردستان.

وقال آلي في تصريح صحفي، أن "الكاظمي سيزور كلاً من أربيل والسليمانية للتباحث حول المطالب الكردية وحسم المناصب المخصصة للكرد في الحكومة الجديدة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة