Skip to main content

التحالف الدولي نحن لسنا قوى قتالية بل ارشادية للقوات العراقية

المشهد الأمني السبت 05 كانون أول 2020 الساعة 11:25 صباحاً (عدد المشاهدات 1449)

سكاي برس /

اعلن المتحدث باسم قيادة قوات التحالف الدولي، لمحاربة "داعش"، العقيد وين ماروكو في تصريح  إن "تخفيض عدد القوات الأميركية في العراق ضمن قوات التحالف الدولي لمحاربة (داعش) من 3000 إلى 2500 لن يكون له تأثير كبير في المهام والعمليات التي يقوم بها التحالف لهزيمة (داعش) في العراق وسوريا"، مبيناً أن "قيادة التحالف ستسمر بعملها من خلال توفير المعلومات الاستخباراتية والدعم اللوجستي إضافة إلى توفير الغطاء الجوي للقوات الشريكة". 

 

وكان كريستوفر ميلر القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي أعلن، في 17 من نوفمبر (تشرين الثاني)، أن "الولايات المتحدة ستخفض مستويات قواتها في العراق وأفغانستان إلى 2500 جندي في كل منهما بحلول 15 يناير (كانون الثاني) 2021". 

 

وقال ماروكو إن "قيادة قوات التحالف الدولي عمليات العراق ليست قوى قتالية بل إن القوات العراقية تقوم بعملياتها بشكل مستقل، فيما تقوم قوات التحالف الدولي بتوفير الدعم لإتمام عملياتها وتقديم المشورة لهم"، مبينا أن "قوات التحالف الدولي دربت أكثر من 240 ألف عنصر من القوات الأمنية العراقية بشكل جيد يمكنهم من القيام بعملياتهم بشكل جيد"، مضيفا أن "دور قوات التحالف سيكون إرشاديا بدلا من مرافقتهم في العمليات الميدانية ما يعني الانتقال من التدريب إلى تقديم المشورة". 

 

وقال ماروكو إن "التحالف الدولي لمواجهة داعش يسعى إلى المساعدة في جعل العراق مزدهرا ومستقرا من خلال قواته الأمنية القادرة على الدفاع عن سيادة العراق وتأمينه من المتطرفين دون الحاجة إلى مساعدة من أي جهة خارجية". 

 

ونوه إلى أن "قوات التحالف الدولي مستمرة في عملها في العراق من خلال حكومته، وفي سوريا بتفويض واضح بموجب القانون الدولي وقرار مجلس الأمن المرقم 2254"، مشيرا إلى أن "التحالف ملتزم بهزيمة داعش وفلوله في أي جزء من العراق وسوريا". 

 

وكان مسؤولون عراقيون محللون وخبراء عسكرين أبدوا مخاوفهم من "خفض القوات الأميركية في العراق وإمكانية استغلال إيران الفراغ الذي سيخلف عملية الانسحاب من خلال القوى الموالية لها في العراق لبسط سيطرتها التامة على الشارع العراقي، إضافة إلى مخاوف من إمكانية عودة تنظيم (داعش) إلى تنشيط عناصره في الخلايا النائمة للقيام بمزيد من العمليات النوعية في العراق وخاصة في المناطق المحررة". 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك