Skip to main content

بعد حصوله على 64 صوتا.. ميشال عون يكلف الحريري بتشكيل الحكومة

عربية ودولية الخميس 22 تشرين أول 2020 الساعة 14:04 مساءً (عدد المشاهدات 532)

سكاي برس /

اعلن رئيس الجمهورية اللبنانية، ميشال عون، اليوم الخميس، استدعائه لرئيس الحكومة الأسبق سعد الدين الحريري، لتكليفه بتشكيل حكومة جديدة بعد أن حصل على أصوات 64 عضواً في البرلمان اللبناني.

وأبرز الكتل النيابية التي سمت الحريري لتأليف الحكومة، كتلة "التنمية والتحرير"، " القومية الاجتماعية"، و"التكتل الوطني"، "تيار المستقبل"، الكتلة "الوسطية المستقلة"، كتلة "اللقاء الديمقراطي" بزعامة وليد جنبلاط.

 

وقال النائب تيمور جنبلاط باسم كتلة "اللقاء الديمقراطي إنه "محاولة لإنقاذ ما تبقى من البلد قررنا تسمية سعد الحريري لتأليف الحكومة".

ما كتلة "الوفاء للمقاومة" لم تسمي أحد لتأليف الحكومة، وقال عضو الكتلة النائب محمد رعد إن "الكتلة لن تسمي أحدا لتأليف الحكومة علنا نساهم في إبقاء مناخ إيجابي يوسع سبل التفاهم المطلوب".

بالمقابل أعلن كل من تكتل "لبنان القوي" بزعامة جبران باسيل، و"الجمهورية القوية" بزعامة سمير جعجع و" اللقاء التشاوري" وكتلة "ضمانة الجبل" عن عدم تسميتهم أحد لتشكيل الحكومة الجديدة.

 

وقال رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل باسم كتلة "لبنان القوي" إن التيار مع حكومة اختصاصيين برئيسها ووزرائها.

 

 وامتنع النواب جميل السيد، فؤاد مخزومي، أسامة سعد، وشامل روكز عن تسمية أحد، فيما صوت نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، النواب ميشال الضاهر، ونهاد المشنوق، وجهاد الصمد، إدي دمرجيان، وجان طالوزيان للحريري.

 

وسمى رؤساء الحكومات السابقين تمام سلام ونجيب ميقاتي الحريري لتشكيل الحكومة.

 

وقال سلام من القصر الجمهوري:"نحن اليوم في إطار متابعة محاولة إنقاذ البلد من الوضع الذي وصل إليه ومن التردي والانهيار الكبير وأمام محاولة جديدة في ظل متابعة ورعاية دولية وخاصة من قبل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمبادرة الفرنسية التي ستحمل الرئيس الحريري مسؤولية كبيرة في مواجهة هذه الاستحقاق".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة