Skip to main content

الكونغرس يصوت على وقف بيع الأسلحة للسعودية والإمارات

عربية ودولية الخميس 20 حزيران 2019 الساعة 13:47 مساءً (عدد المشاهدات 619)

بغداد  /  متابعة سكاي برس

أعلن سناتور بارز أن مجلس الشيوخ الأمريكي سيصوت الخميس على وقف مبيعات أسلحة بقيمة 8,1 مليار دولار للسعودية وحلفاء عرب آخرين، مع تنامي غضب الكونغرس تجاه المملكة.
وأعلن ميتش مكونيل أمس الأربعاء عن اتفاق لإجراء التصويت، بعدما طرحت مجموعة من النواب بينهم بعض من رفاق ترامب الجمهوريين 22 تشريعا منفصلا اعتراضا على الصفقات.

ورفض المشرعون قرار ترامب إعلان حالة طوارئ تتصل بتهديدات إيران من أجل المضي قدما في مبيعات الأسلحة على الرغم من اعتراضات الكونغرس.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت في 25 مايو الماضي أنها ستستكمل وبصورة فورية 22 صفقة أسلحة قيد الانتظار مع الأردن والإمارات والسعودية، تبلغ قيمتها 8.1 مليار دولار.

وقال بومبيو: "لقد اتخذت اليوم قرارا وفقا للمادة 36 من قانون مراقبة تصدير الأسلحة وأوعزت بإكمال الإخطارات الرسمية على الفور بشأن 22 صفقة لتوريد الأسلحة إلى الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بقيمة نحو 8.1 مليار دولار لكبح عدوان إيران وبناء قدرات الدفاع عن النفس لدى الشركاء".

واتخذت إدارة الرئيس دونالد ترامب خطوة استثنائية بتجاوز موافقة الكونغرس على إبرام صفقات أسلحة مع السعودية والإمارات تشمل تزويدهما بالذخائر وصيانة الطائرات ومعدات عسكرية أخرى، وكذلك نقل أسلحة موجودة إلى الأردن.

وقال أعضاء في مجلس الشيوخ بعضهم من الجمهوريين إنه لا توجد أسس مشروعة لتجاوز الكونغرس الذي يملك حق رفض مبيعات الأسلحة.

لكن الأمر سيظل عصيا على الكونغرس الذي يحتاج إلى غالبية الثلثين لإبطال فيتو من المرجح أن يستخدمه ترامب ضد أي قرار يتم التصويت عليه بالإيجاب.

وكان السيناتور الأمريكي عن الحزب الديمقراطي روبرت مينينديز قد أطلق عملية لعرقلة خطط البيت الأبيض لبيع أسلحة ومعدات عسكرية للسعودية بقيمة 8 مليارات دولار.

وطلب مينينديز، وهو كبير الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، من المجلس أن يبدأ فورا بدراسة قرار لمنع بيع الصواريخ الموجهة الدقيقة للسعودية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة