Skip to main content

وزير الثقافة يتعهد بإستعادة أكثر من 16 ألف قطعة أثرية من امريكا

المشهد السياسي الثلاثاء 28 أيار 2019 الساعة 17:23 مساءً (عدد المشاهدات 1696)

بغداد  /  سكاي برس

أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني، على رغبة الوزارة بالانفتاح على الأشقاء والأصدقاء، كاشفاً عن عزمه استعادة أكثر من 16 ألف قطعة أثرية من الولايات المتحدة، وعقد اتفاقات تعاون وشراكة مع دول أخرى.

وقال الوزير خلال الاجتماع “نحن سائرون باتجاه الانفتاح على الأشقاء والأصدقاء وفتح الحوار مع الجميع، وهذا تأكد من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب السعودي في مجال الثقافة والسياحة والفنون والآداب والشؤون الدينية”، مضيفاً أن “الجانب السعودي أبدى رغبته بالعمل على مشروع إدراج طريق الحج القديم الممتد من مدينة الكوفة العراقية إلى مدينة حائل السعودية على لائحة التراث العالمي باعتباره ملف مشترك، وكذلك ترميم وتعمير شارع الرشيد وترميم وصيانة شاطئ دجلة القديم”.
وجاء ذلك خلال ترؤس الحمداني اجتماعاً لهيأة الرأي بحضور وكيلي الوزارة جابر الجابري وطاهر الحمود ورؤساء الدوائر في ديوان الوزارة.

وتابع الحمداني، أن “الجانب الإيراني سيبعث وفداً هندسياً إلى العراق لصيانة طاق كسرى لما يمتلكونه من خبرة في مجال صيانة الأبنية الطينية المشيدة بالطابوق واللبان”، مبينا أن “وفداً من الوزارة برئاسة مدير عام دائرة العلاقات فلاح العاني سافر إلى قطر للتفاوض بشأن صندوق تنمية قطر لدعم مشروع المسارح، ومشروع النشر المشترك إذ يتفاوض بشأنه عضو اتحاد الأدباء والكتاب عمر السراي لدعم دار الشؤون الثقافية ودار الثقافة والنشر الكردية لتزويدهما بمطابع، فضلاً عن مشاريع متعددة أخرى مع القطريين”.
ولفت إلى أنه “خلال زيارتي للكويت تم توقيع مذكرة تفاهم مع وزير الإعلام الكويتي لاسترداد الممتلكات الثقافية والتفاوض على العديد من المشاريع ومنها إقامة نشاط مشترك مثل مؤتمر الأسبوع الثقافي العراقي خلال شهر تشرين الأول القادم وتوقيع مذكرة تفاهم مع تركيا لاسترداد الآثار الموجودة في متحف تاهاي التركي، وكذلك مع لبنان ومتحف نابو لامتلاكه قطعاً أثرية ولوحات فنية”.
وأردف قائلاً: “سوف أذهب إلى واشنطن من أجل استرداد ٥٥٠٠ قطعة أثرية من شركة هوبي لوبي و١٠٠٠٠ رقيم طيني مستردة من جامعة كورنيل، إضافة إلى قطع أثرية مستردة من جامعة بنسلفانيا”.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة