Skip to main content

اما "امريكا" او "ايران" .. اعضاء الكونغرس الامريكي "يخيرون" قطر

عربية ودولية الأحد 17 شباط 2019 الساعة 14:54 مساءً (عدد المشاهدات 671)

متابعة/ سكاي برس

أدانت مجموعة من أعضاء في الكونجرس ومسؤولون أمريكيون سلوك قطر، مستشهدة بدعم الدوحة لإيران والجماعات الإرهابية في المنطقة.

 وحث مشرعون، خلال مؤتمر ناقش العلاقات الأمريكية القطرية، على وجوب عمل المسؤولين الأمريكيين على تقليص وجودهم في الدولة الخليجية الصغيرة، التي تستضيف 11 ألف جندي أمريكي ومركز قيادة الجيش في الشرق الأوسط بقاعدة العديد.

وتساءل روجر مارشال وهو نائب جمهوري من كنساس: ما جدوى الشراكة العسكرية مع قطر إذا كانت تغض الطرف عن تمويل الإرهاب الذي يهدد الأمن القومي الأمريكي؟ وقال، في إشارة إلى قطر من دون أن يسميها: "بالنسبة إلى أولئك الذين يستمرون في مساعدة الجهات السيئة، حان وقت إعادة تنظيم الدعم العسكري. يواصلون غض الطرف عن تمويل الإرهاب بما يهدد الأمن الأمريكي، وهو ما يطرح تساؤلات حول الشراكة في القاعدة التي تديرها الولايات المتحدة داخل البلاد".

وهاجم النائب وارين دافيدسون وهو جمهوري من ولاية أوهايو وضابط سابق بالجيش الأمريكي قطر لسماحها لكبار قادة حماس بالعمل في الدوحة، وتمويل "الإرهابيين والجماعات المتطرفة العنيفة، وخاصة الإقليمية التابعة لتنظيم القاعدة، مثل جبهة النصرة".

وعقد المؤتمر الذي نظمه منتدى الشرق الأوسط في فيلادلفيا في وقت سابق من هذا الشهر، بعد أربعة أسابيع من اجتماع كبار المسؤولين الأمريكيين والقطريين في الدوحة وتوصلهم إلى اتفاق بشأن التعاون في القضايا العسكرية والدبلوماسية.

وقال الجنرال المتقاعد من سلاح الجو تشارلز والد، الذي كان نائبا لقائد العمليات العسكرية الأمريكية في أوروبا، إن "قطر ترتكب خطأ حين تتمسك بدعمها لإيران".

وأضاف: "أعتقد أنه يجب على قطر أن تختار. يجب على القطريين أن يقرروا ما إذا كانوا سينسجمون مع التحالف التقليدي بين الدول الغربية ودول مجلس التعاون الخليجي، أو الانحياز إلى إيران. لا يمكن أن يكونوا داعمين لكلا الاتجاهين. ولن تسمح لهم إيران بسياسة اللعب على الحبلين. تلك هي المشكلة. عندما تبدأ في العمل مع إيران، فأنت ترقص مع الشيطان".

وتابع والد إنه يدرك سبب انجذاب قطر إلى إيران، التي تطل مباشرة على الخليج العربي، وقال: "إذا ما أرادوا أن يصبحوا معزولين أو داعمين لإيران، فسيكون ذلك خطأ كبيرا من جهتهم".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة