Skip to main content

إياد علاوي "يتأسف" لعدم ذهاب العبادي إلى الرياض للتعزية بوفاة الملك السعودي

المشهد السياسي الاثنين 25 كانون ثاني 2016 الساعة 11:11 صباحاً (عدد المشاهدات 600)

بغداد/ حسن الشمري:

أبدى رئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي، الاثنين، "تأسفه" لعدم ذهاب رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى الرياض لتعزية الملك سلمان بن عبد العزيز برحيل أخيه الملك عبد الله، مؤكداً ضرورة إعطاء الحكومة العراقية اهتماما للعالم العربي وأن تنفتح عليه.

وقال علاوي في حديث لـ"الشرق الأوسط" واطلعت عليه "سكاي برس"، إن "الحكومة من باب تتوسل من أجل أن تفتح المملكة العربية السعودية سفارتها ببغداد، والملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله كان قد بعث ببرقية تهنئة بارك فيها تشكيل الحكومة الحالية برئاسة حيدر العبادي واختيار فؤاد معصوم رئيسا للعراق وسليم الجبوري رئيسا للبرلمان، لكن للأسف رئيس الوزراء لم يذهب إلى الرياض ليعزي الملك سلمان بن عبد العزيز برحيل أخيه الملك عبد الله".

وأضاف "بل إننا نسمع من هذا المسؤول وذاك شتائم ضد السعودية مع أن الرياض التزمت بواجبها العربي وعينت سفيرا لها في بغداد وهو موجود الآن"، مشدداً على ضرورة أن "تعطي الحكومة العراقية اهتماما للعالم العربي وأن تنفتح عليه".

وتابع علاوي "نحن لا نعرف ما هي سياسة الحكومة مع أكراد العراق. يوم تطلب مني الحكومة أن أفاتح الأخ مسعود بارزاني لفتح أنابيب تصدير النفط العراقي، وبالفعل ذهبت إلى أربيل واستجاب بارزاني لما طلب منه، في اليوم الثاني يشتم مسؤولون في الحكومة رئيس إقليم كردستان (بارزاني)! أنا لا أستطيع أن أفهم ما نوع هذه السياسة".

 وكان وفد من العراق برئاسة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ذهب الى العاصمة الرياض لتقديم التعازي بوفاة ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز وضم الوفد كل من  نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونائب رئيس الوزراء بهاء الاعرجي ومسؤولين اخرين.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك