Skip to main content

من دفع تكاليف الخندق الكردي وما مصير المناطق التي تحررها البيشمركة؟؟

المشهد السياسي الأحد 17 كانون ثاني 2016 الساعة 11:36 صباحاً (عدد المشاهدات 526)

بغداد/سكاي برس:ص.أ

أكد النائب عن التحالف الكردستاني قادر سعيد، الأحد، أن الخندق الذي قام بحفره الإقليم لم يكلف كردستان مبالغ مالية لان مصروفاته من ضمن المساعدات الدولية للبيشمركة، فيما عد أن المناطق المحررة والمسيطر عليها من قبل البيشمركة "كردية" بموجب المادة 140.

وقال سعيد لـ"سكاي برس" إن "الخندق الذي قام بحفره إقليم كردستان دفاعي ولحمايتهم من هجوم عصابات داعش الإرهابية", مشيرا إلى أن "المناطق التي تقوم البيشمركة بتحريرها وحمايتها ستكون مناطق كردستانية بحسب وجهات نظر كردية بمجمل القانون والمادة 140".

وأضاف سعد أن "العمل بالخندق بدأ بشكل أولي قبل عام تقريبا على حدود الجانب السوري لمنع تسلل الإرهابيين حسب تصريحات حكومة إقليم كردستان واتجه العمل به لاحقا إلى جنوب محافظة كركوك". 

وعد نواب في وقت سابق أن الغرض الأساس للخندق هو التمهيد للفصل بين الأراضي التي ينوي الإقليم ضمها إلى دولته المستقبلية التي ينوى اعلانها خلال السنوات الخمس المقبلة، مبينين الأراضي التي ستعتبر شمال العراق الجديد الذي سيرسم بعد طرد داعش.

يذكر أن الخندق الذي بدأت عمليات حفره سيكون بطول 440 كيلومتر كيلومتر بعرض، 2 ونصف متر وعمق يصل الى 3 امتار تحت اشراف خبراء من دول التحالف الدولي المزمع في العراق بحدود (20) خبيراً جغرافيا من الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا، و(25) خبيرا فنياً من الولايات المتحدة الامريكية، و(40) مهندساً من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الامريكية، و(60) مهندساً خبيراً في المتفجرات من الولايات المتحدة الامريكية والمانيا

حمل تطبيق skypressiq على جوالك