Skip to main content

تشكيل "تحالف العزم" برئاسة خميس الخنجر

المشهد السياسي الخميس 09 كانون أول 2021 الساعة 23:39 مساءً (عدد المشاهدات 2265)

سكاي برس /

أعلن اليوم الخميس، عن تشكيل ما يسمى ”تحالف العزم“ وهو تحالف سني، برئاسة خميس الخنجر، ويضم 34 مرشحًا فائزًا في الانتخابات النيابية.

وقال بيان للتحالف الجديد، الذي عقد، اليوم، مؤتمره الأول في العاصمة بغداد: ”قررنا تشكيل تحالف سياسي منسجم وقوي من 34 نائبًا وقابل للزيادة“.

وأضاف البيان أن التحالف الجديد ”سيدعم حق عودة النازحين إلى منازلهم دون قيد أو شرط وتعوضيهم، وإيجاد حل جذري لملف المغيبين ومعاقبة مرتكبي هذه الجرائم، فضلًا عن إعادة بناء المناطق المحررة من قبل أموال الدولة وليس عبر منح المنظمات وغيرها“.

وبحسب بيان التحالف، فإن ”خميس الخنجر هو المكلّف الوحيد رسميًا بالتفاوض في قرارات التحالف“، والذي بدوره قال: ”أشكر إخوتي على هذه الثقة التي منحوها لي، وسنمضي بقوة بهذا التحالف السياسي الكبير نحو عقد الجلسة الأولى للبرلمان وتشكيل حكومة جديدة“.

ويضم التحالف 5 قوى سياسية، هي: تحالف عزم، كتلة حزب الجماهير، حركة حسم للإصلاح، نواب من كتلة العقد الوطني، التحالف العربي في كركوك.

وحقق تحالف عزم نحو 15 مقعدًا في الانتخابات النيابية، فيما تمكن حزب الجماهير الوطنية من حصد 3 مقاعد في المجلس النيابي، لكنه يقول إن تحالفه مع القوى الأخرى، أوصله إلى 34 نائبًا.

وانحصرت المنافسة داخل الأحزاب السنية، بين تحالفي ”العزم“، وتحالف ”تقدم“ برئاسة رئيس البرلمان السابق، محمد الحلبوسي، الذي حقق نحو 38 مقعدًا في الانتخابات.

وعلى الرغم من التنافس الشرس بين الطرفين، قبل الانتخابات، إلا أن التحالفين الكبيرين تقاربا بشكل ملحوظ، ما قد يمهد مستقبلًا لإعلان تحالف واحد بين الجانبين.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك