Skip to main content

إيـــــران: ليس لدينــــا خطط للانخـــراط في صــــراع مــــع أميـــركا

عربية ودولية السبت 11 كانون ثاني 2020 الساعة 10:37 صباحاً (عدد المشاهدات 357)

بغداد / سكاي برس 

وصف مجید تخت روانجي، مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، الهجوم الصاروخي الذي شنه الحرس الثوري الإيراني على القواعد العسكرية الأميركية في العراق بأنه "رد متناسب ومدروس" على مقتل قاسم سليماني، لكنه أکد أن طهران "ليس لديها خطط للانخراط في صراع مع أميركا".

وفي مقابلة مع شبكة راديو "إن بي آر" ومقره الولايات المتحدة، تحدث مجید تخت روانجي، اليوم الجمعة 10 يناير (كانون الثاني)، حول إجراءات إيران المستقبلية المحتملة ضد الولايات المتحدة، قائلا: "هذا يعتمد على الولايات المتحدة.. إذا تجرأت واشنطن وهاجمت إيران مرة أخرى، فسیكون هناك رد مناسب بالتأکید".

وقال عن الهجمات المحتملة للمیلیشیات المقربة من إيران ضد الولايات المتحدة: "إيران ليست مسؤولة عما يريد فعله أي شخص آخر. أنا لا أقول أي شيء عن قبول أو رفض أي إجراء یقوم به آخرون".

وقد جاءت هذه التصريحات في الوقت الذي قال فيه المرشد الإيراني علي خامنئي، أول من أمس الأربعاء، إن هجمات الحرس الثوري لم تكن "انتقامية"، وإنها "غير كافية".

ومع ذلك، لم يكرر المرشد الإيراني دعوته إلى "الانتقام الشديد" من الولايات المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، قرأ تخت روانجي خطاب ظريف في اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مساء أمس الخميس، بعد أن رفضت الولايات المتحدة إصدار تأشيرة دخول إلى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وفي خطابه الذي قرأه روانجي، کرر ظريف موقف إيران من أن الهجوم الصاروخي على القواعد الأميركية كان "إجراءً متناسبًا" بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

وانتقد ظريف الولايات المتحدة، مؤکدًا التزام إیران "بتعزيز التعددية"، وقال إن "خطة هرمز لتعزيز السلام والأمن في الخليج، تصب في هذا الاتجاه".

يذكر أن خطة هرمز للسلام، تم تقديمها للمرة الأولی، من قبل حسن روحاني، في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة