Skip to main content

أرتفاع أسعار النفط الى 35 دولار وسط مؤشرات بتحسين السوق

مال وأعمال الاثنين 29 شباط 2016 الساعة 11:46 صباحاً (عدد المشاهدات 855)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

ارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط الخام، الاثنين، الى أكثر من 35 دولاراً للبرميل الواحد بعد ارتفاعها 15 في المائة الأسبوع الماضي مع وجود بعض المؤشرات إلى احتمال تحسن السوق.

وقفزت تعاقدات برنت نحو 50 سنت أو1.2 في المائة عن مستواها عند الإغلاق السابق إلى 35.51 دولاراً، فيما ارتفعت تعاقدات خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 16 سنتا إلى 32.94 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعها أكثر من 15 في المائة خلال الأسبوع السابق.

وقال محللون، إن العلامات الأولى تشير إلى بدء تحسن التوقعات بعد تراجع استمر 20 شهرا هبطت خلالها الأسعار 70 في المائة.

ويشهد العراق ودول عديدة في العالم ازمة اقتصادية، نتيجة هبوط اسعار البترول، في البورصة العالمية، دون 48 دولار للبرميل الواحد، بعد ان كان 110 دولارات.

ويعتمد العراق، بنسبة 85 %، على البترول فضلا عن ايران وروسيا المتضرران الاكبر مع العراق في انخفاض الاسعار، نتيجة ذلك، اضطرت الحكومة العراقية ان تعلن، اجراء عمليات تقشف، بشكل عام في البلاد في محاولة لسد العجز الحاصل بالموازنة، فضلا عن ذلك اعلنت الحكومة العراقية، تخفيض رواتب مجلس الوزراء نسبة 50 %.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي دعا في وقت سابق، إلى إجراء تغيير وزاري "جوهري" يضم شخصيات "تكنوقراط"، مشيرا الى إنه "تم اختيار الوزراء على أساس اختيار الكتل السياسية حسب ما ينص عليه الدستور العراقي، وضمن التمثيل السياسي".

يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي تعهد في الـ11 من آب العام الماضي بالاستمرار بالاصلاحات وعاهد الشعب بذلك قائلا "ساستمر حتى لو كلف الامر حياتي"، إلا ان سلسلة الاصلاحات هذه لم يتم تنفيذها حتى الان بسبب بعض الضغوط السياسية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك