Skip to main content

ائتلاف علاوي يعتزم إعادة النظر بمشاركته في الحكومة

المشهد السياسي الجمعة 04 كانون أول 2015 الساعة 21:08 مساءً (عدد المشاهدات 438)

بغداد/سكاي برس: أكد النائب عن ائتلاف الوطنية كاظم الشمري، السبت، عزم ائتلافه اعادة النظر في مشاركته بالحكومة.

وقال الشمري، في بيان تلقته "سكاي برس"، ان "ائتلاف الوطنية والذي تبنى منذ مراحله الاولى ملفات شعر انها مهمة وتعتبر الملاذ الامن للخروج من الفوضى التي يعيشها البلد، يجد نفسه اليوم محسوبا على ارباك حكومي وتلكؤ في تحقيق تلك الملفات نتيجة ضغوط كنا قد حذرنا منها مرارا وتكرارا".

واضاف ان "حكومة الشراكة بنيت على اساس الاتفاق السياسي والذي كان احد اهم بنوده تحقيق التوازن والعدالة والمصالحة الوطنية والقضاء على الفساد وتحقيق المطالب الجماهيرية واطلاق سراح الأبرياء وحسم ملف المساءلة والعدالة وغيرها من الملفات التي استجدت مع الانهيار الأمني بعد دخول داعش كملف النازحين وتحرير المناطق المغتصبة والمشاركة الفعلية لابناء العشائر في قتال الارهاب وايقاف القصف العشوائي على المدن والتي كانت جميعا الاساس في مشاركتنا في حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي".

واوضح ان "حالة التشتت والتسويف والارباك التي تعانيها الحكومة والضبابية التي تعيش فيها وعدم امتلاكها رؤية حقيقية او خارطة طريق لتحقيق البرنامج الحكومي رغم الدعم الكبير وغير المسبوق الذي حصلت عليه من المرجعية ومجلس النواب والمجتمع الدولي، يجعلنا ملزمين باعادة النظر في مشاركتنا في تلك الحكومة كي لا نكون جزء من فوضى اربكت البلد وأوصلته الى حالة من التقسيم والشلل شبه التام".

وتابع الشمري ان "الوطنية ستعمل وخلال الايام القليلة المقبلة على عقد اجتماع موسع ودراسة جميع الخيارات الممكنة للخروج من هذا النفق، ومن بينها الانسحاب من الحكومة وتشكيل معارضة برلمانية بناءة لتصحيح مسارها بالشكل الذي يلبي طموحات الشعب العراقي ومبادئ الديمقراطية وحقوق الانسان".

وشغل ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي منصبين في حكومة حيدر العبادي الاول نائب رئيس الجمهورية واسند الى علاوي والاخر وزارة التجارة.

وطالت حزم الاصلاحات منصب علاوي وتم الغائه فيما تم اقالة وزير التجارة ملاس عبد الكريم المتهم بالفساد لعدم مباشرته مهام عمله لفترة تزيد على شهر، وتقرر اعتباره مستقيلاً من وظيفته. 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك