Skip to main content

الخارجية العراقية تدين تعرض سفارتها في سويسرا لـــ الاعتداء

المشهد السياسي السبت 27 أيار 2023 الساعة 12:04 مساءً (عدد المشاهدات 1163)

سكاي برس 

أدانت وزارة الخارجية العراقية امس الجمعة، الاعتداء على مبنى سفارة بغداد في بيرن، داعيةً الجانب السويسري لاتخاذ الإجراءات التحقيقية اللازمة للكشف عن هوية الفاعلين.

وقالت الوزارة في بيان، إن "وزارة الخارجية تعرب عن إدانتها واستنكارها الاعتداء غير المسبوق، الذي تعرض له مبنى سفارة جمهورية العراق في بيرن من قبل مجهولين تمكنوا من اقتحام المبنى بشكل عدائي".

وأوضح البيان أن عملية الاقتحام تسببت بإلحاق الرعب بين صفوف موظفي السفارة والمواطنين الذين كانوا يتواجدون داخل المبنى لأغراض متابعة شؤونهم القنصلية".

وأضاف البيان: "نجدد إدانتنا هذا الفعل وكافة أشكال العنف والتخريب التي تطال البعثات الدبلوماسية، لاسيما تلك التي تستهدف أمنها وحرمتها، وندعو الجانب السويسري الصديق لاتخاذ الإجراءات التحقيقية اللازمة، للكشف عن هُويةِ الفاعلين وتوضيح ملابسات هذا العمل".

وتابعت الوزارة في بيانها أنها تؤكد على "ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والالتزام بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة، لاسيما اتفاقية فيينا لتنظيم العلاقات الدبلوماسية".

واختتمت وزارة الخارجية العراقية بتقديم "شكرها للسلطات السويسرية لتدخلها الفوري وإسراعها في احتواء الموقف وإعادة الأمن والاستقرار في البعثة العراقية ومحيطها".

يذكر أن وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، بحث مع نظيره السويسري إغناسيوس كاسيس، على هامش أعمال منتدى "دافوس" الاقتصادي، مطلع العام الحالي، إعادة فتح السفارة السويسرية في بغداد لتكون "منطلقًا لجذب الاستثمارات والشركات السويسرية إلى العراق"، بحسب ما ذكرت وزارة الخارجية العراقية حينها.

وسبق أن زار وزير الخارجية السويسري بغداد للمرة الأولى في نيسان/أبريل من العام 2021،، مجدداً خلال الزيارة التزام بلاده بـ "العلاقة والصداقة مع العراق"، وتحضيرها لإعادة فتح سفارتها في بغداد.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك