Skip to main content

العراق وايران يبحثان تعزيز التبادل التجاري ومكافحة المخدرات وحصة العراق المائية

المشهد السياسي السبت 29 نيسان 2023 الساعة 15:01 مساءً (عدد المشاهدات 1169)

سكاي برس 

عقد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مؤتمراً صحفياً مع نظيره العراقي عبد اللطيف رشيد، اليوم السبت، في العاصمة طهران، بحثا خلاله حزمة ملفات من بينها تعزيز التبادل التجاري ومكافحة المخدرات وحصة العراق المائية.

ووصل الرئيس العراقي، اليوم السبت، إلى طهران في زيارة رسمية، على ما ذكر بيان للرئاسة العراقية في وقت سابق، والذي أضاف أن "هذه الزيارة تأتي تلبيةً لدعوة رسمية من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي".

وقال رشيد، في كلمته خلال المؤتمر: "تربطنا مع إيران علاقات مشتركة، وزيارتنا إلى طهران تأتي للتأكيد على العلاقات بين البلدين..

وأضاف أن "العلاقات بين العراق وإيران ثابتة ومتماسكة وغير قابلة للتغيير"، مردفاً بالقول: "أتقدم بالتهنئة للتطور في العلاقات بين إيران والسعودية".

وتابع الرئيس العراقي: "يجب إيلاء محاربة آفة المخدرات أولوية قصوى"، مشدداً على "ضرورة حل المشاكل، وبينها مراعاة حصة العراق المائية"، وأكد "ضرورة تبادل المعلومات بين مؤسسات البلدين لتحسين الخدمات العامة".

من جانبه، قال رئيس الجمهورية الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال المؤتمر المشترك: "علاقاتنا مع العراق جيدة، ونسعى للوصول إلى تبادل تجاري لمستويات أعلى.

وأكد رئيسي: "لدينا مصالح مشتركة مع العراق"، مشيراً إلى أن "مستوى حجم التبادل التجاري مع العراق يبلغ أكثر من 10 مليارات يورو".

وشدد على أن "أي زعزعة في أمن العراق يعد زعزعة لأمن إيران"، لافتاً إلى أن "المفاوضات بين دول المنطقة تؤدي إلى التحسن في أمنها".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك