Skip to main content

الاستراتيجية الامريكية في العراق

مقالات الثلاثاء 27 تموز 2021 الساعة 10:53 صباحاً (عدد المشاهدات 1876)

سكاي برس /

اولا : ماذا تخطط امريكا
بعد انتهاء المعركة مع داعش عسكريا علينا ان نوكد ان الاستراتيجية الامريكة في المنقطة هي

من يراجع العديد من التقاير الامريكية وتصريحات كبار المسولين الامريكان عن مستقبل الوجود الامريكي في العراق والمنطقة يجد مايلي :



1- امريكا مازالت تعتقد ان معركة سوريا لم تنتهى وهي عازمة على المسك بملف الامن فيها وجعل النهايات مفتوحة في الحرب الداخلية السورية ريثما ترتب وجودها في المنطقة.

2- امريكا تخطط ان لاتجعل من نهايات المعركة في سورية والعراق على داعش لصالح خطي المقاومة والممانعة والذي يجعل ايران لاعب مهم في المنطقة ولابد لها من مختلف الحيل لحصارهم .



3- امريكا تخطط للبقاء في المنطقة لمنع اي تحالف اقليمي ( ايران العراق وسوريا ) بما يحد من النفوذ الخليجي السعودي .

4- امريكا تخطط ان تجعل من وجودها العسكري في المنطقة احد المصدات المهمة للتواجد الروسي والصين في مرحلة لاحقة وهي تخطط لعقود اتية وفق قوة الصين العملاق ودخول الدب الروسي الى المنطقة وبهذا سوف ترسخ وجودها العسكري في العراق وسوريا .



5- امريكا تخطط ان تجد لها احلافا عميقة مع بعض المكونات وفق نظرية ( التقسيم السياسي للمكونات ) دون الحاجة الى التقسيم الجغرافي كمخطط اثبت فشله وقد ياتي في وقت لاحق .

6- امريكا تخطط لزرع ترسانة عسكرية صاروخية متطورة تشكل مصد حامي لاسرائيل من التحديات.



7- امريكا تخطط لمجاورة ايران والاقامة في العراق تحت اي مبرر وذريعة بهدف التدخل في الملفات السياسية في سوريا والعراق ولاحقا تعمل بنار هادئة على التوجه الى العمق الايراني والعمل على دفع عجلة بعض المكونات الى (التحرك المربك ) واسقاط الكل حكومة واحزاب .

8- امريكا تخطط ان تشكل حامي ومبرمج ومفعل لنشاط الحركات الارهابية في المنطقة وخصوصا الحركات التي تستهدف ايران والمجاورة الجغرافية في هذا الصدد تسهل دعم تلك الخطوط وتمويلها وتسليحها وتدريبها وسوف تعيد انتاج الارهاب ولامانع لديها من العمل العسكري المحدود والنوعي .



9- امريكا تخطط ان تستقر في الخط الجغرافي غرب العراق وشرق سوريا ليشكل وجودها العسكري نقطة تقطيع اوصال التواصل الايراني العراقي السوري اللبناني كي لايصل الى اسرائيل.

10- امريكا تخطط للسيطرة على الطاقة النظيفة في العراق وسوريا وهي طاقة مهمة واعدة وكبيرة وبديلة للنفط الذي لم يعد مهما في المعادلات الاقتصادية العالمية .

11- امريكا تخطط للهيمنة على ممرات الاقتصاد في المنطقة نحو الاسواق العالمية والبحر المتوسط احد اهم هذه الخطوط , وياتي في هذا الصدد خنق ومنعايران ان تصل الى المتوسط .

12- امريكا تخطط لاعادة ادخال الاحتلال الموسساتي الى العراق من خلال ادخال الشركات المتعددة الجنسية ومن خلال الاتفاقات طويلة الامد (( الاستراتيجي )).

13- امريكا تدرك ان الشرطي الامريكي في المنطقة لا وجود له ولا حليف قوي لها في المنطقة, وانتهى دور الحروب بالوكالة وهي امام هزيمة كبرى سياسيا وامنيا واقتصاديا فليس امامها الا الوجود المباشر بالقوة والحيلة وايجاد الحكام الذين يمررون لها ما تريد .

14- امريكا تريد جعل المنطقة عموما تحت الحرب الاستنزافية الداخلية كاسلبو تبلغ به منتهى ما تريد

ثانيا : المبررات والذرائع الامريكية للبقاء في العراق .

1- امريكا تخطط لمدى بعيد في العراق لتفكيك التحالفات السياسية وخلق فجوات مهمة تجعل المخطط الامريكي قادر على التاثير والنجاح وسيكون للاحزاب الشيعية نصيبا وافرا
2- امريكا تتحرك لايجاد المبرر القانوني للوجود في العراق من خلال اتفاقات غامضة وصفات غامضة ( كمدربين او غير ذلك) او تفعيل اتفاقية ((سافا ؟)) او اي منفذ وسوف تشرك علاقتها مع الموسسات العراقية.
3- تفعيل التشريك الاقتصادي العراقي الامريكي
4- تفعيل التشريك الاقتصادي العراقي الخليجي والاوربي
5- سوف تمنح بريطانيا دورا اكبر
6- سوف تعمق وجودها داخل المجتمع العراقي متحينة الفرص لايجاد الثغرات والفواصل بين المجتمع والسياسيين لاعادة صياغة الخريطة السياسية بعد حين .
7- امريكا سوف تمسك بالملف الاقتصادي في العراق استثمارا وتطويرا وهيمنة بما ينتهي بالسيطرة السياسية والامنية وتجعل من نفسها اداة لتغيير للواقع الاقتصادي والسياسي .
8- سوف تمسك بالملفات الامنية والموسسات الامنية
9- سوف تقوم بفتح ملفات فساد مهمة وقاتلة للبعض واخرين تقتلهم بنيرانها القذرة

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة