Skip to main content

الكاظمي ..نسعى لتقريب وجهات النظر بين طهران والرياض

المشهد السياسي الجمعة 04 حزيران 2021 الساعة 22:15 مساءً (عدد المشاهدات 329)

سكاي برس /

قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم الجمعة، إن بغداد تسعى لتقريب وجهات النظر بين إيران والمملكة العربية السعودية، مؤكداً في الوقت نفسه أنه لن يترشح للانتخابات البرلمانية المقررة في أكتوبر المقبل.

 

وأوضح الكاظمي في حديث لعدد من وكالات الأنباء الإيرانية، أن ”بغداد تحاول تقريب وجهات النظر الإيرانية والسعودية“، مضيفا ”نأمل أن تكون العلاقات الإيرانية العربية، وخاصة العلاقات الإيرانية السعودية وحتى مع دول أخرى في المنطقة في مستوى تكون فيه القواسم المشتركة هي الأساس دائمًا، ويحاول العراق توفير كل هذه الشروط إذا طُلب منه ذلك“.

 

وحول ما صدر مؤخراً عن الحاكم الأمريكي السابق للعراق بول برمير بدعوته الحكومة العراقية لنزع سلاح الحشد الشعبي، قال الكاظمي: ”لن نسمح لأطراف خارجية أن تملي علينا وجهات نظرها بشأن الحشد الشعبي“.

 

واعتبر أن ”الحشد الشعبي بلا شك منظمة قانونية عراقية وجزء من جهاز الأمن العراقي، ونعمل على دعم الحشد الشعبي ورفع مستوى قدراته الدفاعية“.

 

وتابع: ”لعب الحشد الشعبي مثله مثل الجيش وجهاز مكافحة الإرهاب، دورًا رئيسا في الحرب ضد داعش“.

 

وفيما يتعلق بإمكانية أن يخوض الانتخابات البرلمانية المقررة في أكتوبر المقبل، قال الكاظمي: ”لن أترشح للانتخابات البرلمانية“.

 

وفي إشارة إلى الحوار الإستراتيجي مع الولايات المتحدة، قال رئيس الوزراء العراقي إنه ”قبل الجولة الثالثة من المحادثات، تمكنا من خفض عدد القوات الأمريكية في العراق إلى أكثر من 60%“.

 

وأضاف: ”ستبدأ اللجنة الفنية التي تم الاتفاق عليها في الجولة الثالثة من المحادثات، العمل قريباً لوضع جدول زمني لسحب القوات الأمريكية المقاتلة المتبقية من العراق“.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة