Skip to main content

ألمانيا ..تعارض التنازل عن حقوق الملكية الفكرية لــ لقاحات كورونا

منوعات الخميس 06 أيار 2021 الساعة 22:26 مساءً (عدد المشاهدات 420)

متابعة_ سكاي برس /

اعلنت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية، الخميس، إن اقتراح الولايات المتحدة التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19 سيكون له تداعيات كبيرة على الإنتاج، مضيفة أن العناصر الرئيسية تتعلق بالطاقة الإنتاجية ومعايير الجودة أكثر من براءات الاختراع.

 

وأضافت المتحدثة في بيان: "حماية حقوق الملكية الفكرية مصدر للابتكار ويتعين أن تظل كذلك في المستقبل".

 

وفي وقت سابق أكدت شركة بايونتيك الألمانية، أن براءات اختراع اللقاحات المضادة لـكوفيد-19 لا تعطل إنتاج أو توفير الجرعات التي طورتها بالاشتراك مع فايزر.

 

وأفادت في بيان، أن "براءات الاختراع ليست العامل الذي يحد من إنتاج أو توفير لقاحنا، ولن تزيد الإنتاج العالمي، وتوفر جرعات اللقاحات على المديين القصير والمتوسط"، في رفض ضمني لدعوة الولايات المتحدة إلغاء براءات اختراع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

 

في الأثناء، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، أن الاتحاد الأوروبي "مستعد لمناقشة" الاقتراح الأميركي برفع حماية الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19، من أجل تسريع الإنتاج والتوزيع، فيما رحبت منظمة "جافي" بتأييد الرئيس الأميركي للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات المضادة لكوفيد-19.

 

وقالت فون دير لايين إن "الاتحاد الأوروبي مستعد لمناقشة أي اقتراح من شأنه معالجة الأزمة بطريقة فعالة وعملية".

 

وأضافت "نحن مستعدون لمناقشة كيف يمكن أن يحقق الاقتراح الأميركي هذا الهدف"، داعية جميع الدول المنتجة للقاحات إلى "السماح بتصديرها".

 

وكانت الولايات المتحدة أعلنت، الأربعاء، أنها تؤيد رفع براءات اختراع اللقاحات المضادة لكورونا، في موقف استثنائي، يأتي فيما تعاني الدول الفقيرة من نقص كبير من الجرعات.

 

وقالت ممثلة التجارة الأميركية كاثرين تاي في بيان إن حقوق الملكية الفكرية للشركات مهمة، إلا أن واشنطن "تدعم التنازل عن تلك الحماية للقاحات كوفيد-19".

 

وأضافت "هذه أزمة صحية عالمية، والظروف الاستثنائية لجائحة كوفيد-19 تستدعي اتخاذ تدابير استثنائية".

 

من جهته، أشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأربعاء، بالإعلان الأميركي ووصفه بـ"قرار تاريخي".

 

 

وعلى الصعيد ذاته، رحب التحالف العالمي للقاحات والتحصين "جافي"، اليوم الخميس بتأييد جو بايدن للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات المضادة لكوفيد-19، وحث واشنطن على مساعدة الشركات المصنعة في نقل المعرفة لتعزيز الإنتاج العالمي، بحسب ما أفادت رويترز.

 

ويواجه "جافي"، الذي يتخذ من جنيف مقرا ويرأس مبادرة كوفاكس للتوزيع العادل للقاحات مع منظمة الصحة العالمية، نقصا كبيرا في إمدادات اللقاحات بعدما علقت الهند الصادرات فيما تواجه موجة ثانية شرسة من جائحة كوفيد-19.

 

وقال "جافي" لرويترز في بيان "نقدر أيضا أهمية التزام إدارة بايدن بالعمل على زيادة إنتاج المواد الخام، الأمر الذي سيكون له تأثير فوري على تخفيف قيود الإمدادات العالمية الراهنة".

 

وأضاف "ومن أجل تحقيق المساواة العالمية في الحصول على اللقاحات، يتعين على الولايات المتحدة ألا تدعم نقل حقوق الملكية الفكرية فحسب، وإنما أيضا المعرفة الفنية بهدف تعزيز الإنتاج العالمي على نحو عاجل".

 

وقال البيان "يحث جافي المجتمع الدولي أيضا على تقاسم الجرعات مع كوفاكس على الفور لمساعدة البلدان الأكثر تضررا من نقص الإمداد العالمية والتي تحتاج بشكل عاجل إلى حماية سكانها الأكثر تعرضا للخطر".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة