Skip to main content

ارقام "صادمة" وكارثية تكشف التلاعب بــ "اموال العراق" .. احدها هدر يغطي راتب 600 الف موظف شهريا !!

المشهد السياسي الأربعاء 10 حزيران 2020 الساعة 14:56 مساءً (عدد المشاهدات 1437)

 

بغداد/ سكاي برس

كشفت دراسات تحليلية عن الاعتمادات والحوالات البنكية للاشهر الاربعة من السنة بلغت ١٣ مليار دولار،استحصال هيئة الكمارك للفترة نفسها بلغ ٢٠٨ مليون دولار نسبة الكمارك المستحصلة ١.٥  

معدل نسبة الكمارك في لوائح الهيئة بحدود ١٠٪

نسبة الهدر ٨.٥٪

قيمة الهدر ١.١ مليار دولار

قيمة الهدر الشهرية ٢٩٠ مليون دولار

معدل راتب الموظف العراقي ٦٠٠ الف دينار

قيمة الهدر كافية لتغطية رواتب ما يقارب ٦٠٠ الف موظف حكومي شهريا .

كما اظهرت نتائج تحليل رواتب الحكومة العراقية حسب الدرجات الوظيفة ان حوالي ٣٠٪ من الرواتب تصرف للدرجات الوظيفية العليا ولغاية الدرجة الرابعة .

وبلغ عدد الموظفين الاجمالي في هذه الدرجات بحدود ٥٤٢ الف موظف .

بينما مثلت رواتب الدرجات الوظيفية الخامسة فما دون نسبة ٧٠٪ من الرواتب وبلغ عدد الموظفين بهذه الدرجات بحوالي ٢.٤ مليون موظف .  

وبينت الدراسة ان اعلى الدرجات الوظيفية نسبة، كانت الدرجة السابعة ب٥١٥ الف موظف تمثل ١٥٪ من مجمل عدد الموظفين ثم الدرجة التاسعة والتي تمثل ١٤.٥٪ من مجمل الموظفين .  

وبلغ معدل رواتب الموظفين بحدود ١.١٢٥ مليون دينار عراقي .  

وبلغت اعلى الرواتب في مجلس النواب حيث كانت رواتب المجلس بحوالي ٨ اضعاف معدل الرواتب  تليه رئاسة مجلس الوزراء ب ٤ اضعاف معدل الرواتب ثم رئاسة الجمهورية ٣ اضعاف معدل الرواتب .

اما اقل معدلات الرواتب فكانت في وزارة الشباب ووزارة الموارد المائية ووزارة التخطيط ووزارة الاعمار والاسكان حيث كانت اقل من معدل الرواتب بنسبة ٣٠٪

وبلغت نسبة رواتب وزارة الداخلية ٢٨٪ من مجمل الرواتب،

 ثم وزارة الدفاع بنسبة ١٧٪

فرواتب اقليم كردستان والتي بلغت ١٢٪ من مجمل الرواتب

وهذه الرواتب تشمل فقط الرواتب المدفوعة من المصروفات الخاصة بالحكومة العراقية ولا تشمل رواتب التمويل الذاتي او العقود او الاجور اليومية ولا تشمل رواتب البرامج الخاصة او التقاعد .

وفي سياق متصل، اعلنت شركة فيس بوك ان معدل عائداتها للمستخدم الواحد لمجموعة دول ومن ضمنها العراق، بحدود ٨ دولار للمستخدم الواحد سنويا  وبلغ عدد مستخدمي الموقع في العراق بحوالي ١٧ مليون شخص .

بعبارة اخرى فان عائدات فيس بوك من العراق سنويا تصل الى اكثر من ١٣٦ مليون دولار واذا اضفنا واردات المواقع الاخرى والالعاب الالكترونية  فان معدل واردات تلك الشركة من العراق قد يفوق ال ٢٥٠ مليون دولار !

وبالرغم من هذه الارقام لمختلف المواقع، الا ان هيئة الضرائب العراقية لم تتطور قوانينها لتشمل الضريبة على هذه الشركات العالمية والعاملة عن طريق الانترنيت facebook,youtube,google  وغيرها من الشركات والالعاب الاكترونية امثال  

لذلك يجب على هيئة الضرائب تطوير قوانينها لإمكانية زيادة واردات الدولة من خلال وضع ضريبة وخدمات مضافة على هذه الشركات لتشكيل نوع من الواردات الجديدة التي يمكن دعمها لواردات الدولة، خصوصا ان المرحلة القادمة ستشمل اعتمادا اكثر على هذه المواقع في مجال الاعمال .

اما فيما يخص السلات الغذائية ومواد التنظيف فقد بلغ معدل قيمتها بالحد الادنى للعوائل العراقية حوالي ٩٨ الف دينار وارتفعت قيمة السلة الغذائية بحدود ٢٠٪ منذ بداية السنة، نتيجة تطبيق الحظر وايضا صعوبة دخول بعض المواد الغذائية الى العراق نتيجة غلق الحدود بالاضافة الى الطلب المتزايد للمواد الذي حدث نتيجة التخوف من عواقب الفايروس وكذلك بمناسبة شهر رمضان .

وسجلت محافظة ديالى اعلى سعر للسلة الغذائية وبقيمة ١١٩ الف دينار ثم السليمانية وبقيمة ١١٠ الف دينار .

اما اقل المحافظات سعرا للسلة الغذائية فكانت بابل وبسعر  ٧٨ الف دينار  ثم محافظة نينوى بسعر ٨٢ الف دينار للسلة الغذائية .

كما يلاحظ ارتفاع السلة الغذاىية بشكل عام مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية وبارتفاع بلغ ١٢٪

وتعتبر السلة الغذائية بالحد الادنى مقياسا للحد الادنى من الاحتياجات لكل عائلة وشملت المواد الغذائية بالاضافة الى مواد التنظيف وهذا التصنيف يتم اعتماده من قبل المنظمة العالمية للغذاء.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة