Skip to main content

بالصور .. آخر مستجدات "المظاهرات" في يومها العاشر بــ العراق ..

المشهد السياسي الأحد 03 تشرين ثاني 2019 الساعة 15:18 مساءً (عدد المشاهدات 646)

بغداد/ سكاي برس

واصلت مدارس ومؤسسات حكومية عدة إغلاق أبوابها في بغداد ومدن جنوبية عدة، اليوم أول أيام الأسبوع في العراق الذي يشهد احتجاجات دخلت شهرها الثاني للمطالبة إسقاط النظام، بحسب ما أفاد به مراسلون من وكالة الصحافة الفرنسية.

ووسط دعوات الناشطين إلى عصيان مدني، أدى إعلان نقابة المعلمين الإضراب العام الأحد إلى شلل في معظم المدارس الحكومية في العاصمة والجنوب.

وأغلقت المدارس وبعض الإدارات الرسمية أبوابها أيضاً في الديوانية، جنوب بغداد، حيث علق المتظاهرون لافتة كبيرة على مبني مجلس المحافظة كُتب عليها «مغلق بأمر الشعب».

وفي الناصرية، التي أغلقت مدارسها ومعظم إدارتها الرسمية، بدأ الناس الاحتشاد في الساحات لبدء يوم جديد من التظاهر، على غرار مدينة البصرة الغنية بالنفط.

ومن جانبه، عقد رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، مساء أمس اجتماعاً أمنياً لمناقشة حماية المتظاهرين في بغداد والمحافظات.

وذكر بيان للحكومة العراقية وزع في ساعة متأخرة، أمس، أن رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي عقد، مساء أمس اجتماعاً للقادة الأمنيين بحضور وزير الداخلية لبحث آخر التطورات، والتأكيد على أداء الأجهزة الأمنية لمهامها بحفظ الأمن والاستقرار وقيامها بواجباتها وفق التوجيهات بحماية المتظاهرين السلميين والممتلكات العامة والخاصة والمنشآت الحيوية في عموم البلاد.

وكانت السلطات الأمنية قد شرعت في إغلاق شوارع أبو نواس والحارثية والقادسية بالكتل الإسمنتية لتقييد وصول المتظاهرين إلى ساحة التحرير.

كما أصدرت قيادة عمليات بغداد قراراً بتقليص ساعات حظر التجوال الليلي في بغداد إلى أربع ساعات، بينما تشهد أحياء وأزقة بغداد انتشاراً غير مسبوق للقوات الأمنية منذ سنوات.

وفي سياق متصل، قال وزير التجارة العراقي محمد هاشم العاني، اليوم، إن استمرار الاحتجاجات أدى إلى تأخير تفريغ كثير من شحنات الأرز والأغذية بميناء أم قصر.

وحاول متظاهرون الاعتصام، في ميناء أم قصر، لكن قوات الأمن بادرت إلى تفريقهم بقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي، حسب مفوضية حقوق الإنسان المستقلة، التي أشارت إلى سقوط 120 جريحاً.

يأتي ذلك في وقت قُتل فيه أكثر من 250 شخصاً في احتجاجات وأعمال بالعراق منذ الأول من أكتوبر حسب حصيلة رسمية.

 

 

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة