Skip to main content

الحلبوسي يحدد مدة ربط العراق بالمنظومة الخليجية للكهرباء التي اتفق عليها علاوي خلال زيارته الى السعودية

شؤون محلية الجمعة 29 أيار 2020 الساعة 11:22 صباحاً (عدد المشاهدات 3793)

بغداد \ سكاي برس

حدد عضو لجنة النفط والطاقة، هيبت الحلبوسي المدة المطلوبة لاكمال ربط العراق بدول الخليج لاستيراد الطاقة الكهربائية، فيما بين أن هناك دعما سياسيا داخليا لهذه الخطوة.

وقال الحلبوسي إن "الربط الكهربائي بدول الخليج والذي جرى تفعيل اتمامه خلال زيارة وزير المالية علي علاوي الاخيرة الى الرياض شهد الاتفاق على ربط العراق بالمنظومة الخليجية للكهرباء".

وأضاف أن "لجنة الطاقة ستستضيف وزير الكهرباء الاسبوع المقبل لمناقشة الموضوع بالتفصيل"، مؤكداً أن "هناك دعما سياسيا داخليا لخطوة ربط كهرباء العراق بالخليج، لان الموضوع ينفتح على خط 400 الذي يغذي جميع محافظات العراق".

وأشار الحلبوسي الى أنه "لغاية الان لا توجد اعتراضات عن هذه الخطوة، وبحسب المعلومات من الجهات الفنية فان مدة الربط تتراوح بين سنة الى 6 اشهر".

وكان عضو اللجنة المالية النيابية حنين القدو قال  ان "العراق تحاور مع السعودية من اجل تفعيل عملية الربط الكهربائي وايضاً تزويده بالغاز من اجل دعم محطاته الكهربائية والمصلحة العامة تقضي بالتحرك نحو الدول القريبة بحثاً عن دعم مالي او لوجستي يعين العراق في أزمته المالية الحالية".

وأعلن مكتب رئيس الوزراء، الخميس الماضي، عن زيارة وزير المالية علي علاوي المملكة العربية السعودية مبعوثاً من رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي لمناقشة العلاقات الثنائية والأوضاع الاقتصادية في المنطقة وتشجيع الاستثمار.

وشهدت الزيارة الاتفاق على تفعيل مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك