Skip to main content

تسعة مقترحات لــ السيطرة على "كورونا" .. تقدمها نقابة الاطباء

شؤون محلية الأربعاء 27 أيار 2020 الساعة 22:43 مساءً (عدد المشاهدات 2370)

بغداد/ سكاي برس

دعت نقابة الأطباء في العراق، اليوم، إلى العمل وفقا لتسعة توجيهات من شأنها أن تساهم في السيطرة على فيروس كورونا، بالاضافة الى الحفاظ على مستوى الخدمات الصحية وحقوق الكوادر الطبية.

وقالت النقابة في بيان  إنها “تراقب عن قرب تطورات الموقف الوبائي في العراق، و هو موقف مقلق للاسف خصوصا من جهة عدم التزام الاخوة المواطنين بالإرشادات الصحية والتزام قواعد التباعد الاجتماعي

محـذرة من “الوصول الى نقطة الانهياار للمنظومة الصحية لا قدر الله مما يعني عدم قدرة المستشفيات على استقبال الحالات الحرجة وتقديم الرعاية الصحية اللازمة لها”، مؤكدة ان “هذا ما ينذر بفقدان السيطرة على الموقف الذي كان يشهد وضعا مقلقا خلال الفترات السابقة برغم الاجراءات الاحتياطية المبكرة، وذلك لوجود قصور واضح في المسح الوباائي في تشخيص المصابين مما عكس صورة غير دقيقة عن أعداد المصابين في العراق خلال الفترة الماضية

وأضافت “نلاحظ في ذات الوقت التصاعد الكبير في نسب العدوى لدى الكوادر الطبية والصحية وهو علامة سلبية اخرى تزيد تعقيد المشهد ولذلك نوجه الدعوة بما يلي :

1.التزام الاخوة المواطنين بالاجراءات الصحية وتقليل الاختلاط قدر الامكان.

2.اعادة النظر في البروتوكول العلاجي المتبع في مؤسساتنا الصحية وايقاف استخدام عقار الهايدروكسي كلوروكوين او تقليل استخدامه بعد تاكيد عدم فاعليته من قبل العديد من الدراسات المسحية الرصينة.

3.تزويد الكوادر الصحية بكافة مستلزمات الوقاية وتنظيم عمل الكوادر بما يضمن تقليل نسب العدوى.

4.تكريم الملاكات الطبية والصحية العاملة في خط الصد الأول للوبااء وتثمين جهودهم وتوفير افضل مستلزمات الرعاية الصحية للمصابين منهم.

5.عدم المساس برواتب ومخصصات الملاكات الطبية والصحية العاملين في وزارة الصحه ووزارة التعليم العالي تقديرا وعرفانا لجهودهم المميزة وتضحيااتهم في مواجهة الوبااء .

6.اضافة أعداد المصااابين والمتوفيـ.ـن من الكوادر الطبية والصحية الى التقرير الوباائي اليومي لاطلاع المواطنين على التضحياات التي تقدمها الملاكات العاملة من أجلهم.

الاسراع بتعيين الخريجين الجدد من الأطباء لرفد جهود المنظومة الصحية بالدماااء الشابة وتقليل الضغط على الكوادر العاملة.

8.توفير الدعم والإسناد لجهود وزارة الصحة والكوادر الطبية والصحية من قبل جميع الدوائر الحكومية المعنية والنقابات والمنظمات المهنية.

9.تفعيل دور الكوادر البحثية والاستفادة من جهودها في دراسة واقع الوبااء وتقديم المشورة العلمية ولا سيما الفريق البحثي النقابي الذي شكل من عدد من خيرة الاساتذة وينتظر تعاون الجهات المعنية في الوزارة

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة