Skip to main content

عبد الغني ..شراكة مع أرامكو السعودية لتطوير حقل غاز في العراق

مال وأعمال الخميس 25 أيار 2023 الساعة 16:31 مساءً (عدد المشاهدات 1586)

سكاي برس

كشف وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، عن اتفاق مع أرامكو لتطوير حقل لإنتاج الغاز في العراق، مشيرا إلى أن الحقل طاقته الإنتاجية الحالية 60 مليون قدم مكعب غاز فيما سيكون بعد التطوير 400 مليون قدم مكعب.

وأشار الوزير في تصريحات على هامش اجتماع المجلس التنسيقي السعودي العراقي إلى أن التطوير يزود الشبكة الوطنية بالغاز اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية.

تراخيص لاستثمار وتطوير حقول استكشافية

نوه الوزير بإطلاق جولات من التراخيص لاستثمار وتطوير عدد من الحقول والرقع الاستكشافية في العراق، مشيرا إلى أن الحقول المستهدفة تقع في المناطق الشرقية والغربية من البلاد، وتنقسم إلى حقول نفطية وغازية، فيما تتضمن كميات كبيرة من الغاز.

وقال الوزير: "نأمل من مشاركة الشركات السعودية تطوير الحقول وإنتاج الغاز لتوليد الطاقة الكهربائية، إذ نستهدف سد الحاجة المحلية من الطاقة الكهربائية بعد التطوير".

شركات سعودية تدشن أكبر محطة للطاقة الشمسية في العراق

وأضاف أنه تم الاتفاق مع الجانب السعودي لتحويل 1000 ميجاواط من الطاقة الكهربائية إلى العراق، فيما ستنشئ الشركات السعودية محطة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية، وستكون المحطة هي الأكبر في العراق لاستخدام الطاقة الشمسية بطاقة 1000 ميجاواط.

ولفت إلى اتفاق لإنشاء بعض المدن الصناعية في الحدود المشتركة بين البلدين، التي تسهم في تطوير التجارة والصناعة في البلدين.

مناقشة مشروع النبراس للبتروكيماويات

ونوه بمناقشة مشروع النبراس للبتروكيماويات، الذي يعد من أكبر المشاريع البتروكيماوية في المنطقة، إذ يستخدم كميات كبيرة من الغاز تصل إلى 170 مليون قدم مكعب.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك