Skip to main content

ضبط أكثر من 1400 معاملة وهمية بكهرباء ديالى صرف بموجبها 17 مليار دينار

شؤون محلية السبت 13 أيار 2023 الساعة 19:07 مساءً (عدد المشاهدات 6333)

سكاي برس 

كشفت هيأة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم السبت، عن تمكن ملاكاتها من ضبط (١٤٦٣) معاملة صرف وهميَّة في فرع دائرة توزيع الكهرباء في ديالى تم صرف مليارات الدنانير بموجبها.

وذكرت دائرة التحقيقات بالهيأة في بيان، أن مكتب تحقيق الهيئة في ديالى هرع إلى تأليف فريق عمل؛ للتحري والتقصي فور تلقيه معلومات حول مزاعم صرف مبلغ مقداره أكثر من (١٧) مليار دينار، بموجب مئات المعاملات الوهميَّة المزورة.

وتابعت الدائرة إن الفريق انتقل إلى مقر  فرع توزيع كهرباء ديالى، وتمكن من ضبط (١٤٦٣) معاملة صرف وهميَّة تمت تمشيتها في العام ٢٠٢١، لافتة إلى أن المبالغ المصروفة بموجب تلك المعاملات تربو على  (١٧،٠٠٠،٠٠٠،٠٠٠) مليار دينار.

وأوضحت إن المعاملات المضبوطة خاصة بمشتريات ومشاريع وهميَّة، إضافة إلى أعمال صب وحفر وصيانة، مبينة أن تلك المشتريات والمشاريع والأعمال المزعوم تنفيذها تبيَّن أن جميعها وهمي، إذ  "نُفِّذَتْ على الورق فقط"، مشيرة إلى أن أغلب تلك المعاملات التي تم صرف مبالغها خالية من الأوامر الإداريَّة الخاصة بالتنفيذ.

ونوهت بتنظيم محضر أصولي بالعمليَّة، وعرضه رفقة المبرزات المضبوطة، على قاضي محكمة التحقيق المختصة بالنظر في  قضايا النزاهة في ديالى؛ بغية استكمال الإجراءات القانونيَّة وتحديد جهة التقصير .

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة