Skip to main content

حاخام اسرائيلي يثير الجدل والانتقادات بتعليقه !

عربية ودولية الثلاثاء 14 شباط 2023 الساعة 11:37 صباحاً (عدد المشاهدات 2887)

 

متابعة سكاي برس

أثارت تعليقات رجل دين إسرائيلي حول الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، وأدى إلى مقتل عشرات آلاف الأشخاص، انتقادات واسعة من رجال دين إسرائيليين آخرين.

وقارن الحاخام الإسرائيلي، شموئيل إلياهو، زلزال تركيا وسوريا بـ"غرق المصريين في البحر" وفق القصة التوراتية، وقال إن الكارثة "عدالة إلهية".

وإلياهو رجل دين مشهور في إسرائيل، وهو مقرب من إيتمار بن غفير، وزير الأمن الوطني الإسرائيلي، قال ن الكارثة "تطهر العالم، وتجعله أفضل".

ونشر  إلياهو تفسيراته للزلزال ضمن مقال في صحيفة أولام كاتان، وهي نشرة أسبوعية يمينية دينية ذات شعبية بين صفوف المتشددين الإسرائيليين.

ونقلت تايمز أوف إسرائيل مقال الحاخام قوله: "ليس هناك شك في أن أولئك الذين رأوا المصريين يغرقون في البحر والذين لم يتذكروا الحدث بأكمله من البداية إلى النهاية كانوا سيمتلئون بشفقة كبيرة عليهم وسيحاولون إنقاذهم من الغرق"، مضيفا "لكن بني إسرائيل غنوا الأغاني لأنهم يعرفون المصريين، وفهموا أن هؤلاء الغرقى أرادوا قتل بعضهم والاستمرار في استعباد البقية، لقد غنوا الأغاني لأنهم فهموا أن هناك عدالة إلهية هنا تهدف إلى معاقبة المصريين الذين أغرقوا بني شعب إسرائيل في النيل، حتى يرى جميع الأشرار في العالم ويخافون".

وقال إلياهو: "الله يحكم على جميع الدول من حولنا التي أرادت غزو أرضنا عدة مرات ورمينا في البحر".

وهاجم إلياهو سوريا وتركيا وقال "كل ما يحدث، يحدث من أجل تطهير العالم وجعله أفضل".

وأثارت الاقتباسات التوراتية هذه انزعاج حاخامات آخرين، وفقا للصحيفة.

وقال إبراهيم ستاف، وهو حاخام تصفه الصحيفة بالبارز إن مقال إلياهو "أزعجه طوال الصباح"، مضيفا أن "فكرة أن العالم بأسره يبكي وسط المشاهد والقصص الرهيبة في تركيا، ونحن، الأشخاص الذين قدموا للعالم بشرى أن كل شخص مخلوق على صورة [الله] ، يجب حسب الحاخام إلياهو أن نبتهج بهذه الأهوال".

وقال إن الفرح بموت الأعداء يجب أن يقتصر على الإرهابيين، "وليس لآلاف الأطفال الذين لم يفعلوا شيئا لنا والذين تم سحقهم مع آبائهم".

وانتقد عدد من اليهود المتدينيين كذلك تصريحات إلياهو في تغريدات على موقع تويتر

يقول صاحب هذه التغريدة إن الحاخام شموئيل إلياهو يرى، كما يرى العالم، الصورة المرعبة لما بعد الزلزال ويقول لأتباعه إن "ذلك حسن، لقد تطهر العالم".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة