Skip to main content

الخارجية الامريكية تعلق بشأن تحويل العراق 10 مليار دولار لــ "ايران" !!

المشهد السياسي الخميس 16 تشرين ثاني 2023 الساعة 11:20 صباحاً (عدد المشاهدات 1556)

 

بغداد/ سكاي برس

قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن توقيت تجديد الإعفاء الذي أصدرته الولايات المتحدة للعراق بشأن تحويل 10 مليارات دولار لإيران، لتسديد عائدات الكهرباء المستوردة من إيران، يرتبط بانتهاء صلاحية الإعفاء السابق.

وأضاف ميلر، أن الإعفاء السابق انتهى الثلاثاء الماضي.

وأعلن مسؤولان كبيران في الخارجية الأميركية أن الوزير أنتوني بلينكن، وقع، الثلاثاء، على قرار تمديد إعفاء العراق من العقوبات المفروضة على إيران، لمدة 120 يوما.

وأوضح المسؤولان أن هذا التمديد هو الحادي والعشرين منذ عام 2018، وأنه لا يمكن لإيران "استخدام الأموال المقيدة في البنوك العراقية إلا في المعاملات الإنسانية وغيرها من المعاملات غير الخاضعة للعقوبات".

ورفض ميلر الرد على سؤال عما إذا كانت إيران ساعدت على منع حزب الله من شن حرب شاملة على إسرائيل، قائلا "لن أتحدث عن الإجراءات التي اتخذتها إيران، لكننا أرسلنا رسائل واضحة وقوية جداً بأننا نعتقد بأنه يجب ألا يدخل أي طرف معاد لإسرائيل في هذا النزاع".

وأضاف: "أرسلنا رسائل عامة في هذا الاتجاه، ورأيتم الرئيس، جو بايدن، يتحدث عن ذلك. كما أرسلنا رسائل خاصة بهذا الخصوص ونأمل أن تصل. وإذا لم تصل فنحن سنكون مستعدين للتحرك".

وفي ما يتعلق بالمليارات الستة التي حولت من كوريا الجنوبية إلى إيران عبر قطر، قال "حسب ما أفهم فإنه لم يصرف أي شيء من هذه الأموال بعد".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك