Skip to main content

«خطاب التنحي»من هزيمة الاشتراكية الى هزيمة الدين

مقالات الجمعة 16 تموز 2021 الساعة 15:46 مساءً (عدد المشاهدات 322)

سكاي برس /

سمير خلف ..

"نصل الآن إلى نقطة هامة في هذه المكاشفة بسؤال أنفسنا: هل معنى ذلك أننا لا نتحمل مسؤولية في تبعات هذه النكسة؟ وأقول لكم بصدق -وبرغم أية عوامل قد أكون بنيت عليها موقفي في الأزمة- فإنني على استعداد لتحمل المسؤولية كلها، ولقد اتخذت قراراً أريدكم جميعاً أن تساعدوني عليه: لقد قررت أن أتنحى تماماً ونهائياً عن أي منصب رسمي وأي دور سياسي، وأن أعود إلى صفوف الجماهير، أؤدي واجبي معها كأي مواطن آخر".
هذا مجمل ما قاله عبد الناصر في خطاب «التنحي »بعد ان اوصل مصر الى حافة الهاوية.
بعد إلقاء الخطاب، اشتعلت القاهرة بالمظاهرات، خرجت الجماهير في الشوارع ترفض تنحي عبد الناصر وتهتف باسمه، وتوالت الاتصالات بعبد الناصر ترفض استقالته، وهو رفض عربي شعبي خشية أن تتحول الهزيمة العسكرية إلى هزيمة سياسية شاملة تكسر إرادة العرب، ليتراجع عبد الناصر عن قراره في اليوم التالي، تاركا المصريين بين فرح بعودته وبين من يعتقد أن الأمر ما هو إلا مجرد مسرحية من الزعيم ومساعديه من أجل البقاء في السلطة رغم الهزيمة التي قاد بلاده إليها.
لكن مالذي دعانا لنذكر عبد الناصر اليوم وهزيمته في 67 فهل يعيش العراق اليوم ايام نكسة.
نعم ياسادة فالعراق يعيش ومنذ 2003 ايام نكسات بل ونكبات ايضا.
خرج الصدر الابن يوم امس في خطاب متلفز وخلفه رايتان لـ"سرايا السلام" و"لواء اليوم الموعود"،اثنتين من اقوى الاسلحة فتكا في العراق قرر فيه مقاطعة الانتخابات التشريعية المقبلة كما قرر سحب يده من الحكومة الحالية برئاسة مصطفى الكاظمي، واللاحقة ايضا.وهذا مجمل ماقاله
وأثار خطاب الصدر ردود فعل داخل الاوساط السياسية والقانونية العراقية، وجملة تساؤلات عن ماهية حقيقة انسحابه من الانتخابات النيابية.
فقيام البعض بإعلان الانسحاب من الانتخابات في هذا الوقت بالذات هو تمهيد لتأجيل الانتخابات وربما إلغاءها!!
رغم بعض الشك الذي يراودني حيال ذلك فسيتحول الانسحاب إلى احتجاج، والاحتجاج سيتحول إلى تظاهرات،كما حدثت في مسرحية عبد الناصر لكن في بلدنا ستتحول التظاهرات إلى فوضى عارمة، والفوضى ستحقق رغبة السفير البريطاني في العراق حين قال بأن "الوضع غير ملائم لإجراء الانتخابات"!!
بل قال اخطر من هذا كله بان العراق مقيل على كارثة وانهيار امني قبل اجراء الانتخابات.
ومن يفعل هذا غير تلك الرايات.
===========================================
نشر السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيكي منذ عام تقريبا مقطع فيديو على حسابه في تويتر، يوثق محاولته خبز الخبز العراقي على التنور.
وعلق هيكي على الفيديو باللهجة العراقية بأنه قام بتجربة خبز الخبز العراقي، مبينا أنه ليس ربة بيت جيدة.
وأضاف السفير أن الشيء الإيجابي في الموضوع أنه تعلم مثلا شعبيا جديدا، وهو "انطي (أعطِ) الخبز لخبازه".
يمعودين انطو الخبز للخباز....بس هو الخباز وينه اذا الكل فضل اكل الصمون مادام الصمون اثنين بربع

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة