Skip to main content

وفد الاقليم يسلم اللجنة المالية بيانات تسهم في حل المشاكل العالقة بين اربيل وبغداد

المشهد السياسي الثلاثاء 26 كانون ثاني 2021 الساعة 11:37 صباحاً (عدد المشاهدات 561)

سكاي برس /

كشفت عضو اللجنة المالية البرلمانية ماجدة التميمي اليوم الثلاثاء ان وفد حكومة اقليم كوردستان سلّم اللجنة المالية بيانات مفصلة تتعلق بإنتاج النفط في الاقليم ستسهم في حل الخلافات والقضايا العالقة بين اربيل وبغداد.

 

وقالت التميمي في بيان ، فصلت به عن اهم ما دار في لقاء اللجنة المالية النيابية ووفد الاقليم برئاسة نائب رئيس وزراء اقليم كوردستان قوباد طالباني لمناقشة المادتين (10) و  (11)  من مواد الموازنة الاتحادية لسنة  2021 .

 

وقالت البرلمانية انه خلال مداخلتها في الاجتماع اكدت على الشفافية في تقديم البيانات للحكومة الاتحادية لانها اساس التوصل  الى العدالة في توزيع الموارد المالية  على جميع المحافظات ، وهو ما  أكد عليه الدستور العراقي الذي ينص على تخصيص حصة عادلة من الإيرادات المحصلة إتحاديا للإقليم والمحافظات وبما يكفيها للقيام بأعبائها ومسؤولياتها مع الأخذ بنظر الإعتبار نسبة السكان فيها" .

 

وأوضحت ان ظهور بعض الخلافات يعود اساسا الى عدم وجود البيانات المالية الدقيقة والارادة في حل المشاكل

 

واضافت ان "تسليم الاقليم لـ 250 الف برميل فقط ( حسب ما تنص عليه الفقرات المشار اليها في الموازنة )يعني تسليمة لـ 56% فقط من انتاجه الى الحكومة الاتحادية مع عدم تسليم اية ايرادات اخرى" وفي هذا الصدد ذكرت التميمي "اذا كان الحال هكذا فهذا يعني ان على كل المحافظات المنتجة تسليم نفس النسبة  مع عدم تسليم الايرادات الاخرى" .

 

وشددت على "ضرورة النظر بشمولية للمشكلة ولا يجوز معاملة محافظات معينة بآلية تختلف عن الاخرى فالكل سواسية وما ينطبق على جهة ينطبق على الجهات الاخرى" .

 

وتابعت التميمي بالقول ان اللقاء أمتد  الى وقت متاخر من ليل يوم الاثنين الموافق 2021/1/25.

 

واختتمت البرلمانية بيانها بالقول إن "الاجتماعات متواصلة وان اللجنة المالية قد تسلمت من الوفد بيانات مفصلة وهذا تطور ايجابي يسهم في حل المشاكل العالقة بين المركز والاقليم. ."

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة